icon
التغطية الحية

بلومبيرغ: بايدن قد يلتقي بأمير قطر لبحث توريد الغاز إلى أوروبا

2022.01.23 | 16:34 دمشق

qatar-lng-ship-765x383.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، الأحد، بأن الرئيس جو بايدن سيطلب من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، زيارة البيت الأبيض، في وقت لاحق من هذا الشهر لبحث إمكانية توريد أوروبا بالغاز.

ونقلت الوكالة عن أشخاص قالت إنهم مطلعون على الأمر أن مسؤولين في الإدارة الأميركية بحثوا مع قطر إمكانية توريد أوروبا بالغاز الطبيعي المسال في حال أدى غزو روسي (محتمل) لأوكرانيا إلى نقص في إمدادات الغاز الروسي لأوروبا.

وقال شخصان إن الرئيس جو بايدن يعتزم أن يطلب من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زيارة البيت الأبيض ربما في وقت لاحق من هذا الشهر.

في حين صرَّح مسؤول في البيت الأبيض، مساء الجمعة، أنه يتم الإعداد للاجتماع بين بايدن والأمير تميم منذ فترة، وفق بلومبيرغ.

وتخشى بعض الدول الأوروبية من أن تؤدي معاقبة روسيا بعقوبات قاسية على خلفية الأزمة الأوروبية إلى إلحاق الضرر باقتصادهم لأنها قد تدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقطع أو تقليص إمدادات الغاز منتصف الشتاء.

وسبق أن أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا توصلهما إلى اتفاق بشأن خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 2"، توقف بموجبه واشنطن مساعيها لمنع استكمال خط الأنابيب، ويتضمن عقوبات محتملة قد تفرض على موسكو في حال استخدمت إمدادات الغاز كسلاح في وجه أوكرانيا ودول شرقي أوروبا.

وتبلغ قيمة مشروع "نورد ستريم 2" نحو 11 مليار دولار، وهو شبكة من الأنابيب التي مدتها تحت بحر البلطيق من أجل نقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، ومن المقرر أن يجري نقل 55 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر هذا المشروع.

وتجدر الإشارة إلى أن أوروبا تحصل على أكثر من 40 في المئة من الغاز الطبيعي من روسيا، في حين يمرّ نحو ثلث الغاز الروسي المتدفق إلى أوروبا عبر أوكرانيا.