icon
التغطية الحية

بعد مرسوم دفع البدل.. النظام السوري يبتز المطلوبين للخدمة الاحتياطية

2023.12.19 | 12:36 دمشق

شعبة تجنيد دمشق
شعبة تجنيد الوسيطة في دمشق
ريف دمشق - خاص
+A
حجم الخط
-A

بدأت شعب التجنيد التابعة للنظام السوري باستغلال المطلوبين للاحتياط سابقاً وغير الملتحقين، عبر "السمسرة" عليهم ومطالبتهم بدفع 200 دولار على كل معاملة، وذلك بعد صدور مرسوم دفع بدل الخدمة الاحتياطية بقيمة 4800 دولار أميركي لمن تجاوز الـ40 عاماً.

خالد (41 عاماً) من سكّان ريف دمشق ومطلوب للخدمة الاحتياطية في قوات النظام منذ سنوات لكنّه غير ملتحق، يقول لـ موقع تلفزيون سوريا: "ذهبت بعد أسبوع من صدور قرار دفع بدل الخدمة الاحتياطية إلى شعبة تجنيد قطنا للاستفسار عن المرسوم".

وأوضح أنَّ "مساعد أوّل في شعبة تجنيد قطنا طلب منه 200 دولار أميركي قائلاً له: "إذا ما بتدفع المعاملة ما بتمشي وتبقى في درج مكتبي سنة"، مشيراً إلى أنَّ المساعد شرح له طريقة تعطيل المعاملة من خلال ارتكاب أخطاء فيها: "بكتب اسم أبوك خطأ أوّل مرة، وفي الثانية اسم الأم أو الخانة، واسمك وكنيتك في الثالثة، وهكذا تبقى المعاملة تدور".

وبحسب خالد فإنّ المساعد طلب منه المبلغ علناً وأمام بقية زملائه وبحضور مراجعين ضمن شعبة التجنيد، مشيراً إلى أنّ ما شجّعه للذهاب إلى الشعبة رغم كونه مطلوباً للخدمة، هو إجراؤه للتسوية الأخيرة التي أعلن عنها النظام في القنيطرة وبعض القرى المحيطة بها.

لا يختلف ما حدث مع خالد عمّا يحدث مع آخرين في مناطق سوريّة أُخرى، تحديداً في اللاذقية، إذ تعرّض شاب يدعى مسعود للابتزاز من شعبة تجنيد الحفة، موضحاً لـ موقع تلفزيون سوريا: "ذهبت للشعبة لأستفسر عن المرسوم وكيفية سداد المبلغ رغم أني لا أملكه".

وأضاف أنَّ موظفاً في شعبة التجنيد "ابتزّه كونه متخلّف عن أداء الواجب الوطني"، وطلب منه دفع 100 دولار أميركي لتسيير أمور معاملته، وأنه في حال امتنع عن الدفع ستطول إجراءات إعفائه من الخدمة.

ويرى العديد من الشبّان المطلوبين للخدمة الاحتياطية وغير الملتحقين، الذين التقاهم موقع تلفزيون سوريا، أنَّ "مرسوم نظام الأسد عبارة عن استفزاز لهم للالتحاق بالخدمة، لأنَّ "النظام يعلم أن مَن هم داخل سوريا غير قادرين على دفع 4800 دولار أميركي، عدا عن مبالغ الرشاوى والسمسرة لموظفي شعب التجنيد".

في المقابل، هناك مَن يفكّر في بيع منزله أو أرضه للتخلّص من خدمة الاحتياط عبر دفع بدل الخدمة (4800 دولار)، إذ أضحى معظم الشباب المطلوبين للخدمة الاحتياطية ممن تجاوزت أعمارهم الـ40 عاماً بين خيارين إمّا الالتحاق بقوات النظام وإما دفع البدل.

"مرسوم بدل الخدمة الاحتياطية"

كان رئيس النظام السوري بشار الأسد قد أصدر، بداية شهر كانون الأوّل الجاري، مرسوماً يجيز دفع بدل "الخدمة العسكرية الاحتياطية"، وحدّد فيه الفئة "المستفيدة".

وبحسب نص المرسوم، فإنه "يجيز للمكلفين بالخدمة الاحتياطية ممن بلغوا سن الـ40 ولم يلتحقوا بعد، دفع بدل نقدي مقداره 4800 دولار أميركي أو ما يعادله بالعملة السورية"، مضيفاً: "يحق لمن التحق بالخدمة الاحتياطية وبلغ سن الـ40 وما زال يؤدي الخدمة، دفع البدل النقدي المذكور، على أن يُحسم مبلغ 200 دولار أميركي أو ما يعادله بالليرة السورية عن كل شهر أداه المكلف".

يشار إلى أنَّ الخدمة العسكرية إلزامية في سوريا للرجال فقط الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و42 عاماً لمدة 18 شهراً حسب "قانون خدمة العلم"، بينما لم يحدّد النظام مدة للخدمة الاحتياطية أو الاحتفاظ بالعساكر، وعادةً ما يعمل النظام بين حين وآخر على تسريح دفعات من عناصر قواته ضمن شروط محدّدة.