icon
التغطية الحية

بشار الأسد يسمح للضباط المتقاعدين بالعودة للخدمة الاحتياطية

2023.12.11 | 17:58 دمشق

عناصر بقوات النظام السوري (GettyImages)
عناصر بقوات النظام السوري (GettyImages)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، الإثنين، قانوناً يسمح للضباط المتقاعدين في جيش النظام بالعودة للخدمة الاحتياطية، وذلك بتعديل فقرة من المرسوم التشريعي رقم 37 لعام 2004 وتعديلاته لعام 2018.

وبموجب القانون الجديد، فإنه يجوز استدعاء الضباط حملة الشهادة الجامعية (الدكتوراه - الماجستير- الإجازة الجامعية) المحالين على المعاش للخدمة الاحتياطية لمدّة أخرى سنة فسنة حتى إتمامهم سن السبعين دون التقيد بالسن المحددة للشطب في هذا القانون.

ويمكن منح الضباط المعادين للخدمة الاحتياطية صفة الضابط الاستشاري وتعتبر وظائفهم مضافة حكما على الملاك، وذلك وفق بيان نشرته وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري على حسابها في فيس بوك.

بدل نقدي للخدمة الاحتياطية

ومطلع الشهر الجاري، أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، مرسوماً يجيز دفع بدل "الخدمة العسكرية الاحتياطية"، وحدد فيه الفئة "المستفيدة".

وبحسب نص المرسوم، الذي نشرته وكالة أنباء النظام "سانا"، فإنه "يجيز للمكلفين بالخدمة الاحتياطية ممن بلغوا سن الـ 40 من عمرهم ولم يلتحقوا بعد، دفع بدل نقدي" مقداره 4800 دولار أميركي أو ما يعادله بالعملة السورية.

وأضاف أنه "يحق لمن التحق بالخدمة الاحتياطية وبلغ سن الـ 40 وما زال يؤدي الخدمة، دفع البدل النقدي المذكور، على أن يتم حسم مبلغ 200 دولار أميركي أو ما يعادله بالليرة السورية عن كل شهر أداه المكلف".

من جانبه قال حساب "رئاسة الجمهورية السورية" في تليغرام إن المرسوم "يأتي في إطار تنظيم حالة الجهوزية القتالية لصفوف قواتنا المسلحة"، على حد تعبيره.

الخدمة الاحتياطية في جيش النظام السوري

ومنذ اندلاع الثورة السورية، منتصف آذار 2011، يُجبر النظام السوري الشبّان السوريين ممن أنهوا خدمتهم الإلزامية على العودة إلى صفوف جيشه للخدمة الاحتياطية، فضلاً عن احتفاظه بمن هم في الخدمة أصلاً.

ويفرض النظام السوري "خدمة العلم أو الخدمة الإلزامية" على الذكور ممن أتموا الـ18 من العمر، وتصل مدة الخدمة إلى سنتين، وتشمل اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

ولا يفصح النظام السوري عن عدد المجنّدين في صفوف قواته، وتفاصيل المُحتفظ بهم الذين يخدمون تحت بند "الاحتياط"، إلا أنّ المواقع العسكرية المتخصّصة تشير إلى أن "جيش النظام السوري يحتل المرتبة 64 عالمياً، ويقدر عدد عناصره الآن بنحو 178 ألفاً".