icon
التغطية الحية

بعد تقليص الدعم الإنساني.. معظم العائلات تقلل وجباتها في شمال غربي سوريا

2024.01.08 | 06:40 دمشق

مخيم للنازحين في شمال غربي سوريا - الأناضول
مخيم للنازحين في شمال غربي سوريا - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اضطرت معظم العائلات السورية إلى تخفيض عدد الوجبات اليومية للطعام بعد تقليص الدعم الإنساني الدولي بسبب نقص التمويل الموجه للبلاد، ولا سيما في مخيمات النازحين.

وقال العامل في المجال الإنساني في شمال غربي سوريا، جميل سلوم، إن التخفيضات الأخيرة في الدعم المقدم لمنظمات المنطقة، دفعت نحو 72 بالمئة إلى تقليل الوجبات اليومية، بينما بلغت النسبة 93.8 بالمئة في المخيمات، بحسب موقع "عكس السير" المحلي.

ولفت سلوم إلى وجود عجز لدى المنظمات بتوفير الاستجابة الإنسانية للنازحين، في ظل عدم وجود أي إعلان من الأمم المتحدة بخصوص الاستجابة الشتوية.

واشتكى أحد المقيمين في مخيم بمنطقة رأس الحصن، من انخفاض المساعدات

الإنسانية، بعدما خفضت إحدى المنظمات، الدعم المقدم للعوائل في ريف حلب وإدلب، إلى النصف.

إيقاف دعم المنظمات

وفي إطار ذلك، أكد مصدر في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، أن برنامج "الأغذية العالمي" أوقف دعم المنظمات في شمال غربي سوريا، نتيجة انخفاض التمويل.

من جانبه، قال مصدر آخر في فريق "منسقو استجابة سوريا"، إن الوضع الإنساني في المنطقة كلها أصبح كارثياً، مطالباً المنظمات والهيئات الإنسانية، بتوفير احتياجات الشتاء للنازحين في المخيمات بشكل عام.

ووصل عدد المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية إلى 4.4 ملايين مدني بزيادة قدرها 11 بالمئة عن العام الماضي، ومن المتوقع أن ترتفع النسبة بمقدار 17.3 بالمئة حتى نهاية السنة الحالية نتيجة تغيرات سعر الصرف وثبات أسعار المواد الغذائية على المستوى المرتفع، وزيادة أسعار بعض المواد الأخرى، بحسب فريق الاستجابة الإنسانية في سوريا.