icon
التغطية الحية

وسائل تدفئة تسبب حالات تسمم شمالي سوريا.. الأعراض وخطوات الوقاية

2024.01.04 | 11:15 دمشق

الغاز عديم اللون والرائحة ويصعب التحقق من وجوده - الدفاع المدني
الغاز عديم اللون والرائحة ويصعب التحقق من وجوده - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذّر الدفاع المدني السوري من تسجيل حالات تسمم بين السكان في شمال غربي سوريا، من جراء استنشاق غاز أول أوكسيد الكربون، الناجم عن تشغيل المدافئ والحرائق.

وقال الدفاع المدني، إنّ غاز أول أوكسيد الكربون، هو "غاز عديم اللون والرائحة، ويصعب التحقق من وجوده، يؤدي استنشاقه إلى التسمم، وقد يصل للموت".

المسببات والأعراض

ومن مسببات الغاز المذكور، إشعال المدافئ أو أي نار أو مصدر حراري بأماكن مغلقة، وعدم وجود تصريف جيد للدخان عبر المدخنة.

ويضاف إلى المسببات، تشغيل مدافئ الكهرباء في أماكن مغلقة، أو تشغيل الفوانيس أو مدافئ الغاز، إضافة للأبخرة الناتجة عن الحرائق.

7

وتشمل أعراض التسمم بغاز أول أوكسيد الكربون، الصداع، والدوار، وضيق التنفس، وضعف وتشويش ذهني، وخلل في وظائف الجهاز العصبي، وإغماء وخلل في القلب.

وأشار الدفاع المدني، إلى أن النائم قد يموت من جراء استنشاق الغاز، قبل أن تظهر الأعراض عليه.

إجراءات الوقاية

ونصح الدفاع المدني بعدد من الإجراءات لتفادي حدوث حالات تسمم، منها تهوية المكان فوراً، وإطفاء المصدر الحراري، والاتصال بالإسعاف، وإخراج جميع من في المكان.

وللوقاية من التسمم، يتوجب التأكد من التصريف الجيد لنواتج الاحتراق، وعدم إدخال "المجامر" إلى داخل الخيام أو الغرف، ووجود فتحة تهوية.

ويُنصح أيضاً بصيانة المداخن وتنظيفها وعدم تركيب أغلاق لها، وعدم ترك المدافئ مشتعلة في أثناء النوم، وفحص دوري للأدوات التي تعمل بالغاز.

يشار إلى أن مواد التدفئة المستخدمة من قبل معظم سكان شمال غربي سوريا تعتبر غير آمنة، إذ تسببت بعدد من حالات الاختناق، والحرائق لا سيما في المخيمات، أودت بحياة عدة أطفال، الأمر الذي يدفع المدنيين لمناشدة المنظمات الإنسانية والفرق المحلية لإيجاد حلول تنهي معاناتهم خلال فصل الشتاء.