بعد تدريب لـ5 سنوات.. السورية يسرى مارديني تودّع أولمبياد طوكيو بعد دقيقة

تاريخ النشر: 26.07.2021 | 13:44 دمشق

إسطنبول - متابعات

بعد نحو خمس سنوات من التدريب الشاق استعداداً لهذه اللحظة، غادرت السبّاحة السورية يسرى مارديني أولمبياد طوكيو بعد دقيقة واحدة و6 ثوانٍ و78 جزءًا في المئة من الثانية، قضتها في بطولة السباحة 100 متر فراشة.

ونشرت محطة (DW) الألمانية على موقعها مقالاً أمس الأحد، قالت فيه إن مارديني تتخلّف عن أفضل السباحين في العالم بأكثر من عشر ثوان. إلا أن كاتبة المقال في الموقع المذكور برّرت خسارة مارديني بأنها "لم يكن عليها أن تفي بالمعايير الأولمبية، بصفتها مشاركة ضمن فريق اللاجئين في طوكيو"!

وأضافت الكاتبة: "بالنسبة إلى مارديني المولودة في سوريا، والتي تعيش في ألمانيا منذ فرارها في عام 2015، وتتنافس مع فريق اللاجئين الدولي للمرة الثانية منذ عام 2016، فهذه لحظة خاصة للغاية. حيث قالت عند ترشيحها للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020: بالنسبة لي، طوكيو أكثر عاطفية من ريو دي جانيرو".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد رشحت مارديني للمشاركة ضمن الفريق الأولمبي للاجئين (ROC) المكوّن من  29 رياضياً، في أولمبياد طوكيو، ويعيش 7 من هؤلاء الرياضيين في ألمانيا حالياً.

وتعد مارديني الأبرز من بين رياضيي فريق اللاجئين -بحسب الكاتبة- وذلك منذ أول ظهور لها في الألعاب الأولمبية قبل خمس سنوات في ريو دي جانيرو، تصدرت عناوين الصحف في جميع أرجاء العالم عندما كانت مراهقة بقصتها المؤثرة عن اللاجئين، مع شقيقتها، حيث قامتا خلال رحلة اللجوء بجرّ زورق مكتظ بالركّاب لمدة ثلاث ساعات ونصف وإيصاله إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

ونشرت مارديني قصتها على شكل كتاب أصبح ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعاً ويحمل هذا الكتاب العنوان: "فراشة" إلى جانب صورة تعريفية ببطلته التي جعلتها وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيرة للنوايا الحسنة.

وتعمل منصة نتفليكس (Netflix على إنتاج فيلم وثائقي جديد باسم "السباحون" (The Swimmers)، يتحدث عن قصة يسرى وشقيقتها سارة.

وقال موقع "Hollywood Reporter" الأميركي، نقلًا عن المنصة، إن الوثائقي من بطولة منال وناتالي عيسى، اللتين ستمثلان شخصيتي الأختين السوريتين يسرى وسارة مارديني.

ويروي الوثائقي قصة الشقيقتين، اللتين فرتا من سوريا في عام 2015، قبل أن تتحولا إلى سباحتين في الألعاب الأولمبية، ومن المقرر عرض الفيلم في عام 2022.

كما منحت ألمانيا يسرى جائزة للمؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي في أيار الماضي.

 

 

الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
عبر سيدة قادمة من جنوب أفريقيا.. الإمارات تسجّل أول إصابة بـ "أوميكرون"
"فورين بوليسي": بشار الأسد سمح بعودة عمه رفعت إلى سوريا استرضاء للعلويين
فيصل المقداد: لولا علاقتنا مع إيران لكانت الأوضاع ملتهبة في الوطن العربي
بين عالَمين