icon
التغطية الحية

بعد إنكار شديد.. النظام يعترف بانتشار الكوليرا في حلب

2022.09.11 | 12:43 دمشق

وزارة الصحة لدى النظام السوري (Sputnik)
وزارة الصحة لدى النظام السوري (Sputnik)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعترف النظام السوري بتسجيل إصابة بمرض "الكوليرا" في حلب، اليوم الأحد، لحالة تلقت العلاج لمدة 6 أيام في أحد المشافي الحكومية، مع أنه كان ينكر وجود مجرد حالات مشبته فيها حتى يوم أمس السبت.

وجاء الاعتراف عبر بيان لوزارة الصحة التابعة للنظام السوري، والتي أكدت أن نتائج تحليل البراز لطفل بعمر 9 سنوات جاءت إيجابية، تؤكد إصابته بـ"الكوليرا"، بحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

ودخل الطفل إلى المستشفى بأعراض إسهال حاد يرافقه إقياء متكرر، وخرج منه بحالة صحية طبيعية ومستقرة بشكل عام، وفق زعم الوزارة.

نتائج إيجابية من الصرف الصحي ومعمل للثلج

وأضاف البيان المنشور عبر قناة الوزارة على تطبيق "تليغرام"، أن التحاليل المخبرية أظهرت حصيلة مصابين بـ"الكوليرا" وصلت إلى 15 حالة، جرى اكتشافهم في الوقت ذاته الذي سجلت فيه مشافي حلب زيادة في عدد المصابين بما يدعوه النظام "اضطرابات هضمية".

وادعت الوزارة أنها خصصت غرف عزل للحالات المشتبه فيها، وقطف عينات من الصرف الصحي وشبكة المياه، خاصة في منطقة سكن الطفل ذي الـ9 سنوات.

وبحسب نتائج التحاليل التي أجرتها الوزارة بعد اكتشاف بقية الإصابات، فإن إحدى العينات التي فحصتها من الصرف الصحي أظهرت نتيجة إيجابية، بالإضافة إلى عينة إيجابية أخرى من معمل لصنع مكعبات الثلج، تم إغلاقه على الفور، بحسب ادعاء النظام.

رغم الكذب.. الوزارة تصرّ: نحن المسؤولون الحصريون عن إعلان المرض

وكان مدير صحة حلب التابعة للنظام السوري زياد حاج طه، قد نفى الأنباء المتداولة عن تفشي "الكوليرا" في المحافظة، أمس السبت، وقال "الأقاويل والأرقام المتداولة بين الناس وعبر مواقع التواصل الاجتماعي مبالغ بها"، وادعى أن الحالات التي تملأ المشافي هي مجرد إصابات بـ"إسهالات صيفية".

ورغم ذلك، "أهابت" الوزارة بالمواطنين في بيانها، أنها المسؤولة حصراً عن الإعلان عن أي مرض أو وباء، وذلك تحت طائلة المسؤولية القانونية

تزعم الوزارة أن علاج "الكوليرا" متوفر في مشافيها، ودعت المواطنين إلى الاهتمام بغسل اليدين وشرب المياه من مصادر آمنة وغسل الفواكه والخضر بشكل جيد، وطهي الطعام وحفظه بدرجة حرارة مناسبة، علماً أن النظام وباعتراف مسؤوليه عاجز عن تأمين مياه الشرب النظيفة في العديد من مناطق سيطرته، ويتبع خطة تقنين كهربائي شديدة القسوة، ويعيش في سلسلة أزمات مرتبطة بالطاقة والوقود منذ سنوات عديدة، تجعل مهام مثل التبريد والطبخ شبه مستحيلة.

ما هي "الكوليرا"؟

الكوليرا عبارة عن بكتيريا توجد في المياه الملوثة عادةً، فضلاً عن سطح التربة والفواكه والخضراوات وغيرها، وتتسبب الإصابة بها بمرض أعراضه:

  • إسهال شديد
  • غثيان
  • إقياء
  • جفاف
  • صداع
  • ارتفاع درجات الحرارة
  • انخفاض ضغط الدم
  • تشنجات عضلية

ويحذر المختصون، أنه إذا ترك المرض من دون علاج، فبإمكانه أن يكون قاتلاً خلال فترة قصيرة، وبحسب وزارة صحة النظام، فإن الأعراض قد تستغرق بين 12 ساعة إلى 5 أيام للظهور على المصابين بالمرض.