icon
التغطية الحية

بعد إخلاء قوات النظام لمنزلهم.. مقتل أب وطفليه بانفجار لغم غربي دير الزور

2023.03.23 | 14:49 دمشق

"الأمن العسكري" كان يتخذ المنزل مقراً عسكرياً له منذ عدة سنوات وانسحب منه قبل أيام - AFP
"الأمن العسكري" كان يتخذ المنزل مقراً عسكرياً له منذ عدة سنوات وانسحب منه قبل أيام - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل رجل وطفلاه وأصيب باقي أفراد العائلة بجراح من جراء انفجار لغم، بعد عودتهم إلى منزلهم الكائن في بلدة التبني بريف دير الزور الغربي، عقب إخلائه من قبل قوات النظام السوري.

وقالت شبكة "نهر ميديا" المحلية، إن المدني عبد الرحمن الحميد قضى مع اثنين من أطفاله، وأصيب باقي أفراد عائلته بجروح متفاوتة الخطورة، يوم أمس الأربعاء، إثر انفجار عبوة ملغمة في منزله بعد عودته له، عقب إخلائه من عناصر الأمن العسكري في قوات النظام.

وأضافت أن "الأمن العسكري" كان يتخذ المنزل مقراً عسكرياً له منذ عدة سنوات، وانسحب منه قبل أيام بعد مطالب حثيثة لإخلاء المنزل.

وتسيطر قوات النظام والميليشيات الإيرانية على عدد كبير من منازل المدنيين في مناطق سيطرته بمحافظة دير الزور، حيث تتخذها مقار ونقاطا عسكرية.

النظام السوري مسؤول عن ضحايا الألغام

وكان "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" ، أكد في بيان، على مسؤولية النظام السوري في تحييد خطر الألغام في المناطق التي يسيطر عليها، إذ يقع على عاتقها التأكد من خلو المناطق السكنية والمزارع والطرق وجميع المرافق الأخرى من الألغام، ووضع إشارات تحذيرية واضحة في المواقع التي يعتقد وجود ألغام فيها، وخصوصاً في المناطق التي شهدت اشتباكات مسلحة خلال السنوات الماضية.

وقالت المتحدثة الإعلامية لدى المرصد نور علوان إن النظام السوري يكتفي بعد السيطرة على منطقة ما بتنفيذ عمليات محدودة جداً لنزع الألغام أو تفجير الذخائر، ولا يهتم بتسخير موارده البشرية والمادية لتطهير تلك المناطق على نحو كامل، ما يتسبب عادة بخسائر فادحة في أرواح وممتلكات المدنيين بعد عودتهم إلى بيوتهم.

نصف سكان سوريا معرضون لخطر انفجار الألغام

وسبق أن نشر مكتب "برنامج الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية" (أوتشا) تقريراً قال فيه إن نصف سكان سوريا معرضون لخطر المتفجرات.