icon
التغطية الحية

"بطن هادئ وصحي".. تعرف إلى فوائد الصيام على الجهاز الهضمي

2024.03.11 | 16:55 دمشق

"بطن هادئ وصحي".. تعرف إلى فوائد الصيام على الجهاز الهضمي
"بطن هادئ وصحي".. تعرف إلى فوائد الصيام على الجهاز الهضمي
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

لصيام شهر رمضان المبارك آثار على جسم الصائم تشمل النواحي البدنية والنفسية، وفي حال اتباع نظام غذائي صحي فإن الصيام يحدث تأثيرات إيجابية لصحة الصائم، وهذا وفقاً لعدة دراسات علمية وتوصيات خبراء وأطباء.

ولصيام علاقة وثيقة بالجهاز الهضمي، فرمضان عملياً لا يعني شيئاً آخر غير الإمساك عن الطعام والشراب أي امتناع الجهاز الهضمي عن أداء مهمته أو وظيفته منذ مطلع الشمس إلى غروبها، وهكذا يشكل الصيام راحة لهذا الجهاز لمدة تصل إلى 17 ساعة، يستطيع فيها التقاط أنفاسه وترميم كثير من أعطابه على مدى شهر كامل. 

وخلال شهر رمضان يضطر البعض إلى تغيير عدد من عاداتهم السيئة، مثل تقليل التدخين وشرب القهوة، اللذين يؤثران بشكل كبير على المعدة والجهاز الهضمي، وهناك بعض أمراض الجهاز الهضمي يكون الصوم بمنزلة علاج لها وتخفيف للأعراض التي يعانيها المريض، كالتهاب المريء الارتجاعي، والقولون العصبي.

فوائد الصيام على الجهاز الهضمي 

للصيام فوائد عديدة تعود على الجهاز الهضمي، منها:

  • 1- الصيام يساعد المعدة المريضة على الشفاء من خلال الحد من الإفرازات الحمضية بسبب انعدام الطعام، فعندما تقل إفرازات المعدة وتتجدد الخلايا، وتتمكن الغدد المخاطية من استعادة قدرتها على إفراز المواد المخاطية التي تغلف الغشاء المبطن للقناة الهضمية، لذا تكون الفرصة سانحة للتخلص من مشكلات مثل ارتجاع المريء وتقرحاته، بل إن حجم فتق الحجاب الحاجز يمكنه أن يتغير ليكون أصغر مما يعني أعراضًا أقل ومشكلات أقل في المستقبل.
  • 2- كذلك تستفيد الأمعاء كمسرح لعمليات تنظيف وتطهير متواصلة من السموم والنفايات والفضلات، كما يساعد على التقليل من الاضطرابات الهضمية والغازات المتكونة والمحبوسة في تجويف الأمعاء.
  • 3- الصيام يخفف أيضاً من الجهد الذي يبذله البنكرياس خلال عمليات الهضم، وهذا بدوره يساعد على علاج البنكرياس من بعض الأمراض مثل التهابات البنكرياس الحادة والشديدة، حيث يوصى المريض بالامتناع عن الأكل والشرب لمدة 48 – 72 ساعة أو أكثر لتوفير الراحة للبنكرياس.
  • 4- الصيام يفيد كثيراً في تحريك الدهون المخزونة في الكبد مما يحسن حالات الكبد الدهني بل وتتحسن إنزيمات الكبد وتقل معدلات تعرض الكبد للمواد السامة والنفايات والأدوية مما يعطيه الفرصة الجيدة للاستشفاء وتجديد الخلايا وتعويض التالف منها.

فوائد أخرى للصيام

  1. يساعد على إزالة السموم من الجسم.
  2. يساعد على علاج الالتهابات وأمراض الحساسية: فقد أثبتت بعض الدراسات أن الصوم يساعد على علاج الالتهابات وبعض أمراض الحساسية والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية.
  3. يعزز جهاز المناعة.
  4. يساعد على حرق الدهون.
  5. يعالج ارتفاع ضغط الدم: الصيام أهم الطرق الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، فهو يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين، وتقليل معدلات الأيض ومعدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.
  6. يقلل من مستويات السكر في الدم: يساعد الصوم على تكسير الجلوكوز مما يقلل إنتاج الإنسولين، وبالتالي يريح البنكرياس، مما يؤدي في النهاية إلى خفض مستويات السكر في الدم.
  7. يعزز العادات الغذائية الصحية: أشارت الدراسات الطبية إلى أن الصوم يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، ويعزز الرغبة في تناول الأطعمة الصحية.

المصدر: فوائد الصيام للجهاز الهضمي (صحتك)

كلمات مفتاحية