icon
التغطية الحية

بطاقة مواصلات مفتوحة للسياح في إسطنبول

2022.10.11 | 23:08 دمشق

المواصلات في إسطنبول (الأناضول)
المواصلات في إسطنبول (الأناضول)
إسطنبول ـ أويس عقاد
+A
حجم الخط
-A

أعلنت بلدية إسطنبول الكبرى عن بطاقات مواصلات جديدة مخصصة للسياح القادمين إلى المدينة لقضاء مدة زمنية قصيرة.

تتيح البطاقة الجديدة للسياح الأجانب فرصة استخدام المواصلات العامة بشكل غير محدود بحسب أيام إقامتهم في المدينة، من دون الحاجة إلى استخدام بطاقة المواصلات العادية "Istanbul kart".

بلدية إسطنبول تقول إن الهدف من البطاقة الجديدة التي تحمل اسم "İstanbul City Card" منح السياح الأجانب الفرصة للتنقل بسعر مخفض في جميع أرجاء المدينة.

وتوفر البلدية البطاقات الجديدة بـ5 فئات، تختلف بحسب مدة بقاء السائح في إسطنبول، عن طريق 31 آلة مخصصة للبطاقات الجديدة كتب عليها بالإنجليزية "İstanbul City Card" وستكون موجودة بالقرب من آلات بطاقة مواصلات إسطنبول في 31 نقطة من المدينة، إحداها في محطة ترامواي أكسراي T1، والثانية في محطة محطة ترامواي السلطان أحمد، والثالثة في ميناء كاراكوي، كما يمكن الحصول على البطاقات عن طريق مراكز معتمدة حددتها البلدية.

وتقدم الآلات الخدمة للسياح بعدة لغات من بينها اللغة العربية، وتتيح الدفع باستخدام النقود أو عن طريق البطاقات البنكية، بحسب ما رصدنا خلال تفحصنا للآلة الموجودة في منطقة كاراكوي بإسطنبول.

5 فئات

وللمزيد حول الموضوع تواصل موقع تلفزيون سوريا مع سنام شاهين مساعدة رئيس قسم العلاقات المؤسساتية في شركة "Belbim" المسؤولة عن إدارة عمليات بطاقات إسطنبول للمواصلات.

قالت شاهين، "ستوفر البطاقة بـ 5 فئات بحسب فترة بقاء السائح في المدينة (وهي يوم واحد - 3 أيام - 5 أيام - 7 أيام - و15 يوماً)، يستطيع السائح من خلالها استخدام المواصلات العامة في المدينة كما يريد ومن دون حدود".

وأضافت شاهين، "بطاقات İstanbul City Card تستخدم لمرة واحدة ولا يمكن تمديدها، يمكن للسياح شراء بطاقة جديدة فقط من الآلات المنتشرة في مناطق وجود السياح".

وحول سعر البطاقات قالت شاهين، "لا أعتقد أنه من المناسب مشاركة أسعار البطاقات اليوم لأن أسعارها متغيرة بحسب قيمة التضخم في البلاد".

وبحسب رصدنا للأسعار الموجودة ضمن الآلات بلغ سعر البطاقة التي تتيح للزوار التنقل بشكل غير محدود ليوم واحد 155 ليرة، لثلاثة أيام بـ 285، 5 أيام بـ 420 ليرة، 7 أيام بـ 505 ليرة، و985 ليرة للتنقل لمدة 15 يوماً.

وسيتاح لحاملي البطاقة الدخول إلى المتاحف التابعة لمؤسسة البلدية الثقافية "Kültür Aş"، وجولة في مضيق البوسفور ضمن سفن شركة "City Lines" في المستقبل القريب.

أسعار المواصلات في إسطنبول

يتنقل السياح عادة في المدينة باستخدام بطاقة إسطنبول للمواصلات، وهي البطاقة المستخدمة من قبل أهالي إسطنبول والأجانب المقيمين فيها، في حين يفضل بعضهم عدم شراء بطاقة واستخدام بطاقات مؤقتة تستعمل لمرة واحدة.

ويبلغ سعر بطاقة إسطنبول العادية التي يمكن تعبئتها بالمبلغ الذي يحدده الشخص 60 ليرة، وتكلف القطعة الواحدة باستخدام هذه البطاقة 7,67 ليرة تركية والقطعة الثانية بـ 5,48 ليرات تركية.

ويبلغ سعر بطاقة المرة الواحدة التي تسمح بالدخول مرة واحدة إلى إحدى وسائل المواصلات 25 ليرة، الدخول إلى ثلاث وسائل 35 ليرة والبطاقة التي تسمح بالدخول خمس مرات 45 ليرة، و88 ليرة للبطاقة التي تسمح بـ١٠ قطعات.

ويحتاج السائح للتنقل في إسطنبول باستخدام المواصلات العامة للتبديل بين وسائل المواصلات المختلفة (الميترو - الخط البحري - خط الميتروبوس) وبحسبة بسيطة يستخدم السائح قطعة واحدة للتنقل من منطقة السلطان أحمد إلى منطقة الفاتح راكباً بالترامواي T1، في حين يحتاج إلى العبور باتجاه منطقة كاديكوي لقطعتين راكباً التراموي T1، ثم ركوب السفينة البحرية المتوجهة إلى هناك من منطقة Eminönu.

وتضم مدينة إسطنبول شبكة نقل عملاقة تصل جنوبي المدينة بشماليها وشرقيها بغربيها، ويعتبر مد الأنفاق عامل تنافس كبير بين البلديات المختلفة في تركيا، وهذا ما يظهر بوضوح ضمن الحملات الانتخابية.