icon
التغطية الحية

بشروط.. الأردن يسمح للسوريين دخول أراضيه من دون موافقة أمنية

2021.10.06 | 17:17 دمشق

001.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة (الوطن) الموالية أن "الأردن يسمح لبعض السوريين بدخول أراضيه من دون موافقات من (وزارة الداخلية الأردنية)، من بينهم السوري المتزوج أردنية أو السورية المتزوجة أردنياً، بشرط وجود بيان عائلي أو بطاقة عائلية تثبت ذلك".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في معبر نصيب الحدودي مع الأردن أنه "يحق أيضاً للسوريين المسافرين عبر(مطار الملكة علياء الدولي) ولديه فيزا أو إقامة، الدخول إلى الأردن من دون موافقة، وذلك قبل 24 ساعة من موعد إقلاع الطائرة".

وقال المصدر إن المستثمرين الحاصلين على سجل تجاري تبلغ قيمته 50 ألف دينار أردني يسمح لهم بالدخول من دون موافقة، وما دون ذلك فإنهم يحتاجون إلى موافقة"، مضيفاً أن الفئات التي يسمح لها بدخول الأراضي الأردنية من دون موافقة أيضاً هم السوريون المغتربون والمقيمون في الدول الخليجية".

وأكد أن "حركة عبور الأفراد عبر معبر نصيب - جابر الحدودي لا تزال كما هي بنحو 1200 شخص ما بين قادم ومغادر وكذلك لا تزال حركة الشاحنات المحملة بالبضائع إلى الأردن كما هي".

وكانت "وزارة الداخلية الأردنية" أعلنت إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا، أمام حركة الركاب والبضائع، اعتباراً من 29 أيلول 2021، بعد مرور شهرين تقريباً على إغلاقه أمام المسافرين.

وأعلنت "وزارة النقل الأردنية" في 28 من أيلول الفائت أن "الخطوط الجوية الملكية الأردنية" ستطلق حافلات مباشرة من مدينة دمشق باتجاه "مطار الملكة علياء الدولي" وبالعكس اعتباراً من 3 من تشرين الأول 2021، وذلك لحين استئناف الرحلات الجوية مستقبلاً.

وفي الأيام الأخيرة الماضية شهدت العلاقات بين الأردن ونظام الأسد قفزة سريعة وملحوظة في مستوى تطبيعها، إذ تخللها العديد من اللقاءات الرسمية.

ومن أبرزها لقاء قائد الجيش الأردني يوسف الحنيطي مع وزير الدفاع في حكومة الأسد علي أيوب، في 19 من أيلول الماضي بمدينة عمان، تلاه لقاء وزراء خارجية الأردن أيمن الصفدي مع وزير خارجية النظام فيصل المقداد في نيويورك، ثم زيارة رسمية لأربعة وزراء من حكومة الأسد إلى المملكة.