icon
التغطية الحية

بشار الأسد يلتقي الرئيس التونسي على هامش القمة العربية في السعودية

2023.05.19 | 12:55 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2023 | 16:08 دمشق

بشار الأسد يلتقي الرئيس التونسي في مدينة جدة السعودية - "سانا"
بشار الأسد يلتقي الرئيس التونسي في مدينة جدة السعودية - 19 أيار 2023 (سانا)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

التقى رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الجمعة، الرئيس التونسي قيس سعيّد على هامش مشاركته في القمة العربية التي تبدأ أعمالها بعد ساعات في مدينة جدة السعودية.

وبحث بشار الأسد وسعيد العلاقات الثنائية بين الجانبين والتعاون الثنائي في مختلف المجالات، بحسب وكالة أنباء النظام السوري "سانا".

ورحب بشار الأسد خلال اللقاء بعودة العلاقات مع تونس، مشيراً إلى ضرورة تعزيز هذه العلاقات ليس فقط على المستوى السياسي والاقتصادي فقط، وإنما على المستوى الثقافي والفكري والشعبي.

وذكر بشار الأسد أنه أمام المسؤولين والسفراء لدى الجانبين الكثير من العمل من أجل وضع خطة مشتركة للتحرك على الساحة العربية والدولية أيضاً.

قيس سعيد يهنئ بشار الأسد بـ"انتصاره"

من جانبه، قال سعيّد خلال اللقاء: "أنتم أشقاؤنا وما يؤذيكم يؤذينا، فسوريا هي بلدنا وكان هناك الكثير من التونسيين الذين لجؤوا إلى سوريا خلال فترة الاستعمار الفرنسي وكانت علاقات سورية دائماً ممتازة مع المغرب العربي".

وعبر سعيّد عن ارتياح تونس الكبير لما حققته النظام السوري في حربه ضد ما وصفه بـ"الإرهاب ومنع التدخل الخارجي"، وزعم أن "الهدف كان تقسيم سوريا إلى كيانات ولكن الشعب السوري لم يقبل أبداً أن يتم التدخل في شؤونه وأثبت أنه هو الوحيد الذي يحسم أمره"، بحسب "سانا".

عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية

وفي السابع من أيار الجاري، قرر وزراء الخارجية العرب، استئناف مشاركة وفود حكومة النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتباراً من يوم إعلان القرار.

وتعد مشاركة بشار الأسد في قمة جدة السعودية هي الأولى منذ 13 عاماً، حيث كانت المشاركة الأخيرة خلال القمة العربية في مدينة سرت الليبية، في تشرين الأول 2010.

وعلقت مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية ومنظماتها في 16 تشرين الثاني 2011، بناء على قرار من مجلس الجامعة على المستوى الوزاري عقب اجتماع طارئ، على خلفية قمع النظام السوري، الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

التطبيع التونسي مع النظام السوري

وكانت تونس قطعت علاقتها الدبلوماسية بشكل كامل مع النظام السوري منذ عام 2012 خلال حكم الرئيس السابق المنصف المرزوقي، حيث أغلقت السفارة السورية في تونس، كما قررت تونس إغلاق سفارتها في دمشق، احتجاجاً على قمع النظام السوري للاحتجاجات في البلاد، لكنها فتحت عام 2015 مكتبا لإدارة شؤون التونسيين في سوريا، خلال حكم الرئيس السابق الباجي قائد السبسي.

وقرر سعيد، نهاية نيسان الماضي، تعيين "سفير فوق العادة مفوض" في دمشق، للمرة الأولى منذ انقطاع العلاقات مع النظام السوري قبل نحو 11 عاماً.

ومنتصف الشهر الجاري، وصل وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إلى تونس، وذلك في أول زيارة يجريها مسؤول في النظام السوري إلى تونس منذ قطع العلاقات الدبلوماسية.