icon
التغطية الحية

لأول مرة منذ 11 عاماً.. رئيس تونس يعين "سفيراً فوق العادة" في دمشق

2023.04.27 | 18:25 دمشق

قيس سعيد يسلم محمد المهذبي أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة في دمشق – 27 نيسان 2023 (الرئاسة التونسية)
قيس سعيد يسلم محمد المهذبي أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة في دمشق – 27 نيسان 2023 (الرئاسة التونسية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قرر الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الخميس، تعيين "سفير فوق العادة مفوض" في دمشق، للمرة الأولى منذ انقطاع العلاقات مع النظام السوري قبل نحو 11 عاماً.

وقالت الرئاسة التونسية، في بيان، إن سعيد عين السفير محمد المهذبي، سفيراً فوق العادة ومفوضاً للجمهورية التونسية في دمشق.

والسفير فوق العادة مرتبة دبلوماسية هي الأعلى في مراتب السفراء؛ تـُمنح عادة لشخص مكلف بمهام خاصة لبلده لدى بلدان أخرى أو منظمات دولية، وتمكّنه غالباً من إمكانيات استثنائية لأداء مهمته.

وكان سعيد أكد في أكثر من مناسبة أنه لا مبرر لعدم وجود سفير تونسي لدى دمشق وسفير للأخيرة لدى بلاده، وأنه حريص على استعادة العلاقات بشكل كامل مع النظام السوري.

من هو السفير محمد المهذبي؟

ولد المهذبي عام 1965، وعين منذ عام 2021 وزيراً مفوّضاً خارج الرتبة، وهي أعلى رتبة في السلك الدبلوماسي التونسي.

وشغل المهذبي منصب مدير العلاقات مع أوروبا الشمالية والوسطى وروسيا والقوقاز في الإدارة العامة لأوروبا عام 2019، في حين كُلف بمهام قنصل الجمهورية التونسية بميونيخ في ألمانيا منذ عام 2006 إلى سقوط نظام زين العابدين بن علي عام 2011.

حصل المهذبي على دبلوم في الدراسات المعمّقة في العلوم السياسية بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس، وحاز عام 1989 الإجازة في الفلسفة من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

عودة العلاقات الدبلوماسية بين تونس والنظام السوري

وكانت تونس قطعت علاقتها الدبلوماسية بشكل كامل مع النظام السوري منذ عام 2012 خلال حكم الرئيس السابق المنصف المرزوقي، حيث أغلقت السفارة السورية في تونس، كما قررت تونس إغلاق سفارتها في دمشق، احتجاجاً على قمع النظام السوري للاحتجاجات في البلاد، لكنها فتحت عام 2015 مكتبا لإدارة شؤون التونسيين في سوريا، خلال حكم الرئيس السابق الباجي قائد السبسي.

وأجرى الرئيس التونسي قيس سعيد اتصالاً هاتفياً مع رئيس النظام بشار الأسد، في شباط الماضي، قدم له التعزية بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.

ومنتصف الشهر الجاري، وصل وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إلى تونس، وذلك في أول زيارة يجريها مسؤول في النظام السوري إلى تونس منذ قطع العلاقات الدبلوماسية.