icon
التغطية الحية

بدء العمل بزيادة تعرفة الاتصالات وسط استياء واسع.. ما أثر القرار على السوريين؟

2023.11.01 | 17:21 دمشق

رفع سعر خدمات الاتصالات تراوحت بين 25 إلى 35 في المئة - Getty
رفع سعر خدمات الاتصالات تراوحت بين 25 إلى 35 في المئة - Getty
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت مناطق سيطرة النظام السوري، يوم الأربعاء، استياء شعبياً واسعاً، مع بدء تطبيق قرار رفع تعرفة خدمات الاتصال الخلوية والثابتة وشبكة الإنترنت، وهي الزيادة الثانية هذا العام، الأمر الذي يؤثر سلبياً في حياة المواطنين التي تزداد سوءاً يوماً بعد يوم.

كيف أثر القرار في حياة السوريين؟

الطالبة ورد قالت لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إنها اعتادت على تفعيل باقة إنترنت شهرية (7 جيجا بايت) بقيمة 9 آلاف ليرة، لكنها فوجئت برسالة من الشركة بتعديل قيمة الاشتراك بالباقة لتصبح 30 ألفاً و500 ليرة، وسعر الدقيقة الخلوية إلى 47 ليرة، ورغم ذلك فهي لا تستطيع إلغاء تفعيل الباقة لعدم قدرتها على الاستغناء عنه.

بدورها، قالت السيدة ثناء إنها تعمل معلمة ونظراً لبعد مدرستها عن المنزل فهي مضطرة للتواصل مع أطفالها بما لا يقل عن 10 مكالمات في اليوم، بالإضافة إلى أنها تفعل باقة نصف شهرية 1800 دقيقة بقيمة 18 ألف ليرة لتتواصل مع أهالي طلابها، بعد تعديل الأسعار أصبحت الباقة كلفتها 36 ألف ليرة.

كما أوضح شاب يعمل 16 ساعة متواصلة في مجال البرمجة، أن قرار رفع أسعار الاتصالات سيحمله عبئاً إضافياً على مصاريف عمله، فهو لا يستطيع الاستغناء عن باقة الإنترنت (110 جيجا)، والتي كانت كلفتها 97 ألفاً لتصبح 170 ألف ليرة، مضيفاً أن الباقة لا تكفيه لنهاية الشهر فهو يحتاج إلى باقتين.

أما الموظفة رهام التي تعمل في مركز تجاري، فقد أجرت حساباً لمصروفها الشهري من الدقائق والباقات بعد ارتفاع سعر الاتصالات، ومع وصول سعر الدقيقة إلى 47 ليرة وهي تحتاج إلى 2000 دقيقة كل 3 أيام، وبالتالي شهرياً تكون كلفة الدقائق 94 ألف ليرة.

رفع أسعار الاتصالات الثابتة والخلوية

وفي 25 من تشرين الأول الماضي، رفعت حكومة النظام السوري الأسعار والرسوم المفروضة على خدمات الاتصالات، بزيادة بلغت نحو 25 إلى 35 في المئة، وهي الزيادة الثانية هذا العام، حيث رفعت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، في نيسان الفائت، تعرفة خدمات الاتصالات بنسب تتراوح بين 30 إلى 50 في المئة.

وجاء رفع أسعار الخدمات الأخير وفق التالي: 25- 30 في المئة زيادة على التعرفة الأساسية لخدمات الاتصالات الخلوية و30 في المئة زيادة على خدمات الاتصالات الثابتة والإنترنت.

كما حددت شركتا "سيريتل - mtn" سعر الدقيقة الخليوية للخطوط المسبقة الدفع بـ47 ليرة سورية وللخطوط لاحقة الدفع بـ45 ليرة. كما حددت سعر الميغابايت خارج الباقات بـ27 ليرة.