icon
التغطية الحية

باحثتان تحصدان جائزة إيراسموس عن أطروحة "تأثير المناخ على الحرب السورية"

2023.06.23 | 22:52 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2023 | 22:51 دمشق

الباحثتان الألمانيتان صوفيا هيس وليزا رويتر - "IDW"
الباحثتان الألمانيتان صوفيا هيس وليزا رويتر - "IDW"
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حصلت أطروحة جامعية بعنوان "تأثير المناخ على الحرب السورية"، للباحثتين الألمانيتين صوفيا هيس وليزا رويتر، على جائزة "إيراسموس 2023" من جامعة فرايبورغ الألمانية، وفقاً لموقع "IDW" المعني في الأبحاث والدراسات.

وتشرح الدراسة الدور الذي لعبه الجفاف، وفشل المحاصيل بين عامي 2006-2010، في تسريع اندلاع الثورة السورية.

وقالت صوفيا هيس "إن سبب الدراسة يعود إلى عدم وجود دراسة حقيقة سابقة تمثل الواقع الذي عايشه السوريون في ذلك الوقت".

واعتمدت الدراسة على مفهوم الإنسان والبيئة والمناخ والأمن، للباحثة مروة الداودي، واستنتجت من الخُلاصات والمقابلات السابقة، نوعية خاصة وصوراً متباينة ومتعددة للسياقات البيئية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي حدثت فيها التغيرات البيئية والمجتمعية من السلمية إلى التسلح، وتحديدا المناطق والمجموعات السكانية التي كانت معرضة بشكل خاص لهذه التغييرات.

وخلُصَت إلى أنه، في حين أثرت نقاط الضعف والظروف المعيشية السيئة في المناطق الريفية على الاحتجاجات، إلا أنها عملت بشكل عام لدعم الثورة ورفض الإحباط طوال فترة الاحتجاجات، كما أكدت الدراسة، أن الثورة السورية هي امتداد لثورات الربيع العربي، التي بدأت في تونس ومصر.

وتُمنح جائزة العمل العلمي، للدراسات التي تعالج القضايا بطريقة علمية، مع الاعتماد على المنظور المتعدد للاختصاصات، حيث تقدم الجائزة بعد انتهاء الفصول الدراسية، في كل سنة مرتين، وتُقدم لأطروحات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، مع حصول الباحث على مبلغ مالي يتراوح بين 1500 أو 3500 يورو، ويتم تقديم هذا المبلغ من قبل فرع البنك المحلي للمدينة.