icon
التغطية الحية

انقطاع المازوت في القامشلي يعرقل الصناعة والتجارة وينذر بارتفاع سعره

2022.07.31 | 06:33 دمشق

لات
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

توقفت معامل ومشاريع صناعية وتجارية وأفران في مدينة القامشلي جراء عدم توزيع "الإدارة الذاتية" لمادة المازوت المخصصة للقطاع الصناعي والتجاري، منذ مطلع الشهر الجاري.

وقال شبلي اليوسف (اسم مستعار) وهو صاحب معمل مواد بناء في مدينة القامشلي لموقع تلفزيون سوريا، إنه لم يحصل على مخصصاته من مادة المازوت لشهر تموز الجاري ما تسبب بتعليق العمل في معمله منذ أسبوع.

ويضم معمل البناء ستة عمال وسائقين اثنين يعيلون عوائلهم مما يتقاضونه من أجورهم اليومية.

وأضاف اليوسف: "العشرات من أصحاب المعامل والآليات تعرقلت أعمالهم أو توقفت بشكل كامل جراء عدم توفر مادة المازوت بالرغم من ترددهم على مديرية المحروقات بشكل أسبوعي".

واضطر العديد من أصحاب المعامل والمشاريع إلى شراء لتر المازوت بسعر 1200 ليرة سورية، لضمان عدم توقف أعمالهم، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تكاليف التشغيل وزيادة في الأسعار.

"اضطررت لرفع الأسعار بنسبة 25%"

بدوره قال حسين الجبس وهو صاحب مغسلة سيارات لموقع تلفزيون سوريا، إنه اضطر إلى رفع الأسعار بنسبة 25% بسبب شرائه مادة المازوت المخصص لتشغيل مولدة الكهرباء بسعر مرتفع من السوق السوداء لعدم حصوله على مخصصاته الشهرية.

ويوضح الجبس أن "مشكلة عدم توفر المحروقات تفاقمت بشكل كبير خلال الثلاثة أشهر الماضية في حين تسعى الإدارة الذاتية إلى جعل اعتمادنا على المازوت بسعر 1200 ل.س أمراً واقعاً".

وقال صاحب فرن حجري: "في كل مرة نراجع فيها مديرية المحروقات يُطلب منا المجيء بعد يومين بحجة انتهاء الكمية المخصصة للتوزيع وها نحن على أبواب الشهر الجديد ولم نستلم بعد مخصصاتنا للشهر الجاري ولا يتم تعويضنا لاحقاً".

مؤكداً أنه أوقف فرنه لأكثر من ستة أيام بشكل متقطع جراء عدم تمكنه من تأمين مادة المازوت.

دوافع "الإدارة الذاتية" لقطع المازوت

ورفعت الإدارة الذاتية نهاية العام 2021 سعر المازوت الصناعي من 125 ليرة سورية للتر الواحد إلى 410 ليرات سورية من دون صدور قرار رسمي حتى أصبح أمراً واقعاً.

ويقول مواطنون إن الإدارة الذاتية تتبع نفس الاستراتيجية السابقة لرفع سعر المازوت من 410 إلى 1200 ل.س في الوقت الحالي.

ومنذ أشهر يعاني أصحاب المعامل والمصانع والآليات من صعوبات كبيرة للحصول على مخصصاتهم الشهرية من مادة المازوت التي تتراوح غالبا من 400 إلى 1500 لتر شهريا بسعر 410 ل.س وتختلف الكمية بحسب حجم المشروع وعدد الآليات.

ومنتصف حزيران الفائت طرحت الإدارة الذاتية مادة المازوت غير المدعوم "الحر" بسعر 1200 ليرة سورية، بنسبة زيادة بلغت 300 في المئة عن سعرها الرسمي في محطات وقود في محافظة الحسكة بالتزامن مع قطع المازوت بسعر 410 ل.س عن معظم المحطات.