icon
التغطية الحية

انطلاق الجولة السابعة من محادثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف

2022.03.21 | 12:36 دمشق

post-1-21-03-2022.jpg
محادثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انطلقت الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، اليوم الإثنين في مقر الأمم المتحدة بجنيف، برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن.

ويشارك في الاجتماع أعضاء "المجموعة المصغرة" المسؤولة عن صياغة الدستور والمكونة من 15 شخصاً من 3 أطراف هي النظام والمعارضة وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وفي تصريحات أدلى بها، أمس الأحد، قال بيدرسن إن الأطراف المشاركة في الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، سيناقشون 4 بنود أساسية.

وأضاف أن هذه البنود هي "أسس إدارة الدولة"، و"هوية الدولة"، و"رموز البلاد" و"بنية ووظيفة مؤسسات الدولة."

وأوضح أن الأطراف سيناقشون كل يوم بنداً واحداً من هذه البنود.

وذكرت "هيئة التفاوض السورية" عبر حسابها في فيس بوك أمس الأحد، أن وفد هيئة التفاوض السورية في الهيئة المصغرة للجنة الدستورية وصل إلى جنيف مع فريقي الدعم الدستوري والإعلامي، وعقد عدة اجتماعات داخلية تحضيرية مساء السبت وصباح الأحد تمهيداً لاجتماعات الدورة السابعة.

من جهتها قالت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام إن وفد النظام برفقة عدد من أعضاء وفد المجتمع المدني وصل إلى جنيف يوم السبت، على متن طائرة خاصة قادمة من دمشق.

ومن المقرر أن تختتم الجولة السابعة من اجتماعات "الدستورية السورية"، يوم 25 آذار الجاري، ليعقد الأطراف حينذاك مؤتمراً صحفياً حول الاجتماعات.

هذا وعقدت الجولة السادسة للجنة بين 18-22 تشرين الأول الماضي، وأعلن بيدرسن بختامها، انتهاء الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة في جنيف "دون تحقيق تقدم".

واتخذ قرار تشكيل اللجنة الدستورية ضمن مخرجات مؤتمر الحوار السوري، الذي انعقد في سوتشي الروسية 30 و31 كانون الثاني 2018.