icon
التغطية الحية

لقاء بين وزير الخارجية الروسي وبيدرسن لبحث المسار السياسي في سوريا

2022.03.11 | 09:14 دمشق

tempt1470-119.jpg
لافروف وبيدرسون
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الخارجية الروسية، أن الوزير سيرغي لافروف، التقى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، في ولاية أنطاليا التركية، وتباحثا في آخر تطورات الملف السوري.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، أمس الخميس إن لافروف وبيدرسون التقيا على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثاني، الذي يعقد بين 11 ـ 13 من آذار الجاري، بحسب وكالة الأناضول.

وبحث الجانبان موضوعات تتعلق بالمسار السياسي في سوريا، وعمل اللجنة الدستورية السورية، التي تضم ممثلين من المعارضة والنظام.

كما تبادلا وجهات النظر حول المشكلات بخصوص تقديم المساعدات الإنسانية إلى السوريين.

ويوم الجمعة الماضي، أكد ممثلون عن عدد من الدول العربية والغربية التزامهم بالتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254، ورحبوا بالإحاطة التي قدمها غير بيدرسن، بما في ذلك مبادرة "خطوة بخطوة".

وذكر بيان نشرته وزارة الخارجية الأميركية، أن المشاركين في الاجتماع الذي عقد في واشنطن، ويمثلون كلاً من جامعة الدول العربية، ومصر، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وألمانيا، والعراق، والأردن، والنرويج، وقطر، والسعودية، وتركيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة، إلى جانب المبعوث الأممي غير بيدرسن، دعوا إلى تحقيق نتائج ملموسة في الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، التي ستعقد في 21 من آذار الحالي.

وقال ممثلو الدول إنه مع اقتراب الذكرى 11 للانتفاضة السورية السلمية في 15 من آذار، "نعترف باستمرار معاناة الشعب السوري، وهو أمر غير مقبول ويجب أن ينتهي".

وكان المبعوث الدولي بيدرسن أعلن، نهاية كانون الثاني الماضي، أنه حصل على دعم من مجلس الأمن للتقدم في مقاربة "خطوة بخطوة" بين الأطراف المعنية، لـ"تحديد خطوات تدريجية ومتبادلة وواقعية محددة بدقة، وقابلة للتحقق، لتطبّق بالتوازي بين الأطراف المعنية، وصولاً إلى القرار الدولي 2254".