icon
التغطية الحية

انخفاض إنتاج الحليب ومشتقاته في سوريا إلى الثلث نتيجة ضعف الطلب

2021.11.10 | 11:09 دمشق

new-h-alwatan-211.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس "الجمعية الحرفية للألبان والأجبان" بدمشق عبد الرحمن الصعيدي عن أن هناك تناقصاً واضحاً في إنتاج سوريا اليومي من اللبن المصفى والجبنة بأنواعها وأصبح حالياً بحدود 100 طن بشكل يومي على حين كان إنتاجنا منذ زهاء 5 سنوات 300 طن يومياً.

وأضاف الصعيدي لصحيفة الوطن الموالية، أن انخفاض الإنتاج جاء نتيجة لضعف القوة الشرائية للمواطنين، مشيراً إلى أن هنالك الكثير من العائلات عزفت عن شراء اللبن المصفى والجبنة ونسبة عالية خفضوا كمية الشراء وأصبحوا يشترون بالوقية وأقل من ذلك.

ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته في سوريا

وكانت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق التابعة للنظام أصدرت قبل أيام نشرة الأسعار رقم 1 للحليب ومشتقاته، وسعرت من خلالها كيلو الحليب البقري كامل الدسم بسعر 1800 ليرة، وكيلو اللبن الرائب كامل الدسم مع عبوة بـ2200 ليرة، واللبن الرائب الدوغما بـ2100 ليرة.

وحددت المديرية سعر كيلو اللبن البقري المصفى كامل الدسم بـ7500 ليرة، وكيلو اللبن المصفى البقري متوسط الدسم بسعر 6500 ليرة، وكيلو الجبنة البلدية البقرية كاملة الدسم بـ10 آلاف ليرة، وكيلو الجبنة البلدية البقرية متوسطة الدسم بـ8500 ليرة.

وأصبح تسعير بعض المواد مثل الجبنة واللبنة زائدا عن أسعار المبيع الحقيقية في بعض المحال في دمشق، في حين أن السعر الذي حددته "مديرية التموين" بدمشق للحليب هو سعر المبيع نفسه في هذه المحال.

الأهالي يشتكون من رفع الأسعار المستمر

واستغرب الأهالي إصدار "مديرية التموين" بدمشق نشرة أسعار الحليب ومشتقاته أعلى من أسعار المبيع في السوق، مؤكدين أن نشرات الأسعار التي تصدر سواء للحليب ومشتقاته أو الفروج والخضر ليست منطقية ولا تراعي موضوع ضعف القوة الشرائية للمواطن ولا تلبي طموحاته ومطالبه المتكررة بتخفيض الأسعار إنما تأتي لإرضاء المنتجين والمصنعين، وفقاً للوطن.

ونتيجة الارتفاع الكبير بأسعار الحليب ومشتقاته أصبحت بعيدة عن متناول نسبة كبيرة من المواطنين الذين باتوا يشترون الجبنة واللبنة بالوقية ونصف الوقية.

زيادة متوقعة في الأسعار 

وذكر رئيس الجمعية الحرفية للألبان والأجبان بدمشق أنه في نشرة الأسعار رقم 2 التي ستصدر اليوم سيرتفع كيلو الحليب عن سعره في النشرة رقم 1 ومن المتوقع أن يصبح ألفي ليرة بدلاً من 1800 ليرة وبناء على التسعيرة الجديدة للحليب من المتوقع أن يرتفع كيلو اللبن المصفى 500 ليرة أي يصبح الكيلو الواحد في النشرة الجديدة بـ8 آلاف ليرة كما سيرتفع كيلو الجبنة البلدية 500 ليرة وسيصبح الكيلو بـ10.500 ليرة، موضحاً أن المديرية سعرت كيلو الجبنة في حمص وحلب بـ11 ألف ليرة في حين أنها تسعر في دمشق أقل.

وتشهد أسعار المواد الغذائية في مناطق سيطرة النظام، ارتفاعاً غير مسبوق، إذ وصلت تكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص في دمشق في منتصف عام 2021 إلى مليون و 240 ألف ليرة سورية، وذلك بحسب ما أوردته صحيفة قاسيون التي يديرها وزير سابق مقرب من روسيا.