icon
التغطية الحية

اليابان تزود النظام السوري بلقاحها المحلي المضاد لكورونا

2022.01.24 | 14:46 دمشق

اليابان تزود النظام السوري بلقاح كورونا (إنترنت)
لقاح أسترازينيكا (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أرسلت حكومة اليابان 151 ألفا و200 جرعة من لقاحها المحلي المضاد لفيروس كورونا "أسترازينيكا" إلى النظام السوري، عبر منصة كوفاكس.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) ، أمس الأحد، أن المنسق الخاص إلى سوريا بسفارة اليابان في دمشق، أكيرا إندو، أكد أن حكومة بلاده ستواصل تقديم مختلف المساعدات للحد من انتشار فيروس كورونا بالتعاون مع الدول والمنظمات الدولية.

وعبرت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا  أكجمال ماغتيموفا عن "امتنانها لحكومة اليابان الداعمة منذ فترة طويلة لسوريا، على هذه المساهمة التي أتت في الوقت المناسب".

وأضافت أنه إلى "جانب التبرعات الأخرى للقطاع الصحي، فإن هذه الدفعة من اللقاحات ستساعد على إنقاذ مزيد من الأرواح".

من جانبه، قال ممثل اليونيسيف في سوريا، بو فيكتور نيلوند، إنه "عندما نُلقح المزيد من الأشخاص، وخاصة العاملين في مجال الرعاية الصحية، عندها يمكننا الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية الأساسية المنقذة لحياة الأطفال السوريين وعائلاتهم"، شاكراً اليابان "على تزويد سوريا بهذه الجرعات من اللقاحات التي تشتد الحاجة إليها".

ولفتت "OCHA" إلى أنه تم تلقيح 4.8 في المئة من إجمالي المواطنين في سوريا، معظمهم تلقى جرعتين، في حين تلقى 9.4 في المئة جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، مشيرةً إلى أن هذه النسبة لا تشمل الحاصلين على اللقاح في مناطق شمال غربي سوريا.

وقالت حكومة اليابان، في تشرين الثاني الفائت، إنها سوف تزود سوريا بنحو 150 ألف جرعة من لقاحها المحلي "أسترازينيكا" عبر منصة "كوفاكس".

وتبرعت كوبا للنظام السوري، منتصف الشهر الجاري، بـ 240 ألف جرعة من اللقاحات المحلية (Abdala، وسوبرانا 02، وسوبرانا بلس) المضادة لكورونا.

وسجلت وزارة الصحة في حكومة النظام، أمس الأحد، 3 وفيات و42 إصابة جديدة بكورونا، حيث وصل إجمالي عدد المصابين بالفيروس إلى 50 ألفاً و985، وبلغ إجمالي الوفيات 2968.

وسجلت الوزارة 255 حالة شفاء جديدة من كورونا، ليبلغ إجمالي عدد المتعافين من الفيروس 36 ألفاً و203 شخصاً، مشيرةً إلى أن الحالات النشطة 11 ألفاً و814 حالة.