icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم إيراني محتمل

2024.04.06 | 04:05 دمشق

القنصلية الإيرانية بدمشق
تخطط إيران لهجوم انتقامي يشمل سرباً من طائرات الشهيد المسيّرة وصواريخ كروز - AP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • كشف مسؤول أميركي استعداد الولايات المتحدة لهجوم محتمل من إيران.
  • الهجوم المحتمل سيستهدف أصولاً إسرائيلية أو أميركية رداً على الهجوم الإسرائيلي في سوريا.
  • تقارير تشير إلى أن الهجوم المحتمل قد يحدث الأسبوع المقبل.
  • واشنطن تطلب من طهران عدم مهاجمة المنشآت الأميركية.
  • مسؤول إيراني يحذر الولايات المتحدة من "الإنجرار إلى فخ نتنياهو".

كشف مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة في حالة "تأهب قصوى"، وتستعد لهجوم محتمل من جانب إيران، يستهدف أصولاً إسرائيلية أو أميركية في المنطقة، رداً على الهجوم الإسرائيلي على القصنلية الإيرانية في سوريا.

وذكر المسؤول، في تأكيد تقرير لشبكة "سي إن إن" أن الهجوم قد يقع الأسبوع المقبل، مؤكداً أنه "نحن بالتأكيد في حالة يقظة عالية".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، قوله إن "فرقنا على اتصال منتظم ومستمر منذ ذلك الحين"، مضيفاً أن الولايات المتحدة "تدعم بشكل كامل الدفاع عن إسرائيل ضد التهديدات من إيران".

الهجوم يشمل سرباً من طائرات "الشهيد" وصواريخ "كروز"

ونقلت شبكة "سي إن بي سي نيوز" الأميركية عن مصادر استخبارية قوله إن إيران "تخطط لهجوم انتقامي يشمل سرباً من طائرات الشهيد المسيّرة وصواريخ كروز".

وقال مسؤولون إيرانيون للشبكة إن "التوقيت والهدف غير معروفين، لكن الرد المتناسب على هجوم دمشق سيكون ضرب منشأة دبلوماسية إسرائيلية"، مضيفين أنه "من المرجح أن يكون الهجوم من الآن وحتى نهاية شهر رمضان الأسبوع المقبل".

وأشارت الشبكة الأميركية إلى أنه "من غير المعروف المكان الذي سيتم منه إطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ، من العراق أو سوريا أو الأراضي الإيرانية، الأمر الذي قد يدفع طهران إلى الإنكار".

وذكر مراسل الشبكة في إيران أن القائد العام لـ "الحرس الثوري"، حسين سلامي، حذر خلال جنازة قتلى القنصلية الإيرانية بدمشق من أن إسرائيل "لا يمكنها الهروب من العواقب"، لكنه لم يقدم أي إشارة حول كيفية أو توقيت الرد.

واشنطن طلبت من طهران عدم مهاجمة المنشآت الأميركية

وفي وقت سابق أمس الجمعة، حذّر مساعد الرئيس الإيراني، محمد جمشيدي، الولايات المتحدة من "الإنجرار إلى فخ نتنياهو"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة طلبت من إيران عدم مهاجمة المنشآت الأميركية.

وفي تغريدة عبر منصة "إكس"، قال جمشيدي إنه "في رسالة مكتوبة، تحذر الجمهورية الإسلامية الإيرانية القيادة الأميركية من الانجرار إلى فخ نتنياهو للولايات المتحدة: ابقوا بعيدا حتى لا تتأذوا"، مضيفاً أنه "رداً على ذلك طلبت الولايات المتحدة من إيران عدم استهداف المنشآت الأميركية".

استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق

وبعد ظهر يوم الإثنين الماضي، شنت طائرة إسرائيلية من طراز "F35" غارة جوية بستة صواريخ على مبنى القنصلية الإيرانية في حي المزة بدمشق.

وأدت الغارة إلى تدمير المبنى بشكل كامل ومصرع 7 قياديين في "الحرس الثوري" هم: العميد محمد رضا زاهدي، والعميد محمد هادي حاجي رحيمي، وحسين أمان اللهي، وسيد مهدي جلالتي، ومحسن صداقت، وعلي آغا بابائي، وسيد علي صالحي روزبهاني.

كما أدت الغارة إلى مقتل 6 أشخاص من الجنسية السورية، لم يُفصح النظام السوري أو إيران عن أي معلومات عنهم حتى الساعة.