icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تدعو للإفراج عن المعتقلة السورية رانيا العباسي

2022.03.22 | 10:00 دمشق

1501651_230527510455320_1301802327_o.jpg
شددت السفارة على أن إطلاق سراح المعتقلين تعسفياً هو أمر ضروري لتحقيق العدالة والمساءلة في سوريا - فيسبوك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت الولايات المتحدة الأميركية للإفراج عن المعتقلة السورية رانيا العباسي، التي يحتجزها نظام الأسد مع زوجها وأطفالها الستة منذ آذار من العام 2013.

وقالت سفارة واشنطن في سوريا، في تغريدة عبر "تويتر"، إنه "في عيد الأم السورية، ندعو إلى الإفراج الفوري عن أمهات مثل رانيا العباسي، التي اختفت مع أطفالها الستة على يد نظام الأسد في العام 2013".

وشددت السفارة على أن "إطلاق سراح المعتقلين تعسفياً هو أمر ضروري لتحقيق العدالة والمساءلة في سوريا".

 

 

يشار إلى أن رانيا العباسي هي طبيبة أسنان وبطلة الجمهورية في رياضة الشطرنج ومثّلت سوريا في العديد من المنافسات الإقليمية والعربية، اعتقلها نظام الأسد، مع أطفالها الستة، في آذار من العام 2013 بعد يومين من اعتقال زوجها إثر عمله في تقديم المساعدات للنازحين، فضلاً عن استضافة رانيا العباسي لنازحين من محافظة حمص في عيادتها بحي دمر في العاصمة دمشق.

ومنذ ذلك التاريخ، انقطعت أخبار العائلة بكامل أفرادها، ولم يفصح النظام عن أي معلومات تتعلق بهم، سواء لأقاربهم أو لجهات رسمية طالبت بهم، مثل الفريق الأممي المعني بالاختفاء القسري.

ووفق شهادة لأفراد من عائلتها لمنظمة العفو الدولية، فإن من المحتمل أن رانيا معتقلة في أحد الفرعين 215 أو 284، التابعين للمخابرات العسكرية، كما أن صحتها تدهورت بشكل كبير، رغم أنها لم تكن تعاني من أي عوارض صحية قبل اعتقالها.

وقالت شقيقتها نائلة إن رانيا "كان لديها، مع كامل أفراد أسرتها، تأشيرات تتيح لهم مغادرة البلاد متى رغبوا، لكن عندما بدأت الثورة السورية لم ترغب رانيا بالمغادرة، حيث اعتقدت أنها وعائلتها في مأمن لكونهم لم يشاركوا في أي أنشطة سياسية، أو ينتموا لأي حزب سياسي"، وفق العفو الدولية.