icon
التغطية الحية

النظام يناقش اعتماد الروبل بالتعاملات مع روسيا والاعتراف بدونيتسك ولوغانسك

2022.03.30 | 17:37 دمشق

sfyr-alnzam-alswry-fy-mwskw-ryad-hdad.jpg
سفير النظام السوري لدى روسيا رياض حداد
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن سفير النظام السوري لدى روسيا رياض حداد الاستعداد لبحث التسويات التجارية المتبادلة مع روسيا بالعملات الوطنية للبلدين، بالتزامن مع دراسة خطوات للاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك".

وذكر حداد في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية أن النظام السوري ومنذ عام 2011 أضاف الروبل الروسي واليوان الصيني إلى محفظته من النقد الأجنبي.

وأضاف أن النظام يتعاون مع روسيا بما "يخدم" مصالح الجانبين بما في ذلك المجال المالي مشيراً إلى أن هذا الموضوع يحتاج إلى بحث تقني بين المختصين من الجانبين.

النظام يدرس الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك"

من جانب آخر، قال سفير النظام السوري لدى روسيا رياض حداد إنه يجري دراسة مسألة الاعتراف الرسمي بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا.

وتابع حداد أنه "سيتم التعاون مع الجمهوريتين لصالح الشعبين وسوريا مستعدة لتوسيع هذا التعاون إذا كان في المصلحة المشتركة ويبقى موضوع الاعتراف الرسمي قضية تتطلب مزيداً من الدراسة والتنسيق بين الجانبين".

وأضاف حداد: إن "رئاسة الجمهورية العربية السورية أوضحت أنه خلال زيارة وفد برلماني روسي يضم ممثلين عن جمهورية دونيتسك إلى دمشق برئاسة ديمتري سابلين النائب في مجلس الدوما الروسي أواخر العام الماضي أن بشار الأسد طرح حينذاك الاستعداد للاعتراف بجمهورية دونيتسك وجرى الاتفاق على البدء ببناء علاقات معها"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء النظام سانا.

وكان رئيس النظام بشار الأسد أكد في شباط الماضي استعداد دمشق للاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، شرقي أوكرانيا، بحسب ما أعلنه النائب في مجلس الدوما الروسي ديمتري سابلين.

وقال وزير خارجية النظام، فيصل المقداد، إن "سوريا تدعم قرار الرئيس فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك وستتعاون معهما"، وفق ما نقل عنه تلفزيون النظام.

جمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك"

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا قيام كيانين تحت اسم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية" شرقي أوكرانيا، في العام 2014، في خطوة لم تعترف بها كييف.

بينما وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في شباط الماضي، مرسومين رئاسيين بخصوص اعتراف روسيا بالإقليمين كجمهوريتين مستقلتين.

وأثار الإعلان الروسي باستقلال الإقليمين ردود فعل مباشرة، حيث دان حلف شمال الأطلسي "الناتو" الخطوة الروسية، محذراً من أن الاعتراف "يقوض الجهود المبذولة لحل الصراع".

كما أكد الاتحاد الأوروبي على أن اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا "انتهاك صارخ للقانون الدولي"، متعهداً "بفرض عقوبات على المتورطين في هذا العمل غير القانوني".

من جانبه، أعرب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، عن قلقه إزاء اعتراف روسيا باستقلال الإقليمين عن أوكرانيا، معتبراً أن القرار "انتهاك لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها، ويتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة".