icon
التغطية الحية

بشار الأسد يعلن استعداد دمشق للاعتراف باستقلال إقليمي لوغانسك ودونيتسك

2022.02.22 | 12:41 دمشق

1043995892_0_0_3016_2048_1440x900_80_0_1_ec434c5c6184f6279c33c001c7772690.jpg
أكد المقداد أن اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوغانسك خطوة نحو الدفاع عن السلم العالمي والقانون الدولي - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن النائب في مجلس الدوما الروسي، ديمتري سابلين، أن رئيس النظام، بشار الأسد، أكد استعداد دمشق للاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، شرقي أوكرانيا.

وقال وزير خارجية النظام، فيصل المقداد، إن سوريا "تدعم قرار الرئيس فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك وستتعاون معهما"، وفق ما نقل عنه تلفزيون النظام.

وأمس الإثنين، وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومين رئاسيين بخصوص اعتراف روسيا بإقليمي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا، كجمهوريتين مستقلتين.

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا قيام كيانين تحت اسم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية" شرقي أوكرانيا، في العام 2014، في خطوة لم تعترف بها كييف.

وخلال كلمة له في المؤتمر الشرق أوسطي لمنتدى "فالداي" للحوار في موسكو، أكد المقداد، على أن اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك "خطوة نحو الدفاع عن السلم العالمي والقانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، والعلاقات الدولية السليمة"، مشيراً إلى أن "ما يقوم به الغرب ضد روسيا حالياً مشابه لما قام به ضد سوريا خلال الحرب الإرهابية"، .

أوضح المقداد "كنا نتعاون منذ فترة طويلة مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ونعتقد أن هذه الظروف الحالية ستساعد على زيادة التعاون".

وأثار الإعلان الروسي باستقلال الإقليمين ردود فعل مباشرة، حيث دان حلف شمال الأطلسي "الناتو" الخطوة الروسية، محذراً من أن الاعتراف "يقوض الجهود المبذولة لحل الصراع".

كما أكد الاتحاد الأوروبي على أن اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا "انتهاك صارخ للقانون الدولي"، متعهداً "بفرض عقوبات على المتورطين في هذا العمل غير القانوني".

من جانبه، أعرب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، عن قلقه إزاء اعتراف روسيا باستقلال الإقليمين عن أوكرانيا، معتبراً أن القرار "انتهاك لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها، ويتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة".