icon
التغطية الحية

النظام يكشف موعد تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا

2021.10.08 | 07:23 دمشق

1048560790_0_0_3072_1662_1000x541_80_0_0_c157dbd65c9f3fb22d45bb25f4b3bbea.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الكهرباء في حكومة الأسد، غسان الزامل، أن عمليات تأهيل الربط الكهربائي بين سوريا والأردن ولبنان قد تنتهي قبل نهاية العام الحالي.

وقال الزامل في تصريحات لصحيفة "الوطن" الموالية، إن اللجان الفنية الممثلة للدول الثلاث في حال اجتماع وتنسيق مستمر، وذلك لحل المشكلات الفنية والتعاون على تأهيل خط نقل الكهرباء وإعداد الدراسات الفنية اللازمة لتنفيذ أعمال الربط الشبكي بشكل تزامني.

وحول اللقاء الذي عقده يوم الأربعاء مع وزيري الطاقة في لبنان والأردن، ذكر الزامل أن الطابع الفني لإنجاز الربط الكهربائي، من أبرز النقاط التي تم التركيز عليها هي البرنامج الزمني لإعادة تأهيل الربط الكهربائي بين تلك الدول.

وسبق أن أعلن الزامل، أن كلفة إصلاح خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسوريا وصولاً إلى لبنان، تتجاوز 12 مليار ليرة سورية.

وأوضح الزامل أن جزءاً من الخط تعرض لأعمال التدمير والتخريب خلال السنوات الماضية على مسافة 87 كم بدءاً من الحدود الأردنية السورية حتى منطقة الدير علي جنوب دمشق وتعد هذه المسافة هي جزء من الخط الأساسي.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة في لبنان "دوروثي شيا" قد أبلغت في الـ19 من آب الماضي الرئيس اللبناني، ميشال عون، أن واشنطن ستساعد لبنان باستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الأراضي السورية.

كما ستشمل المساعدة الأميركية أيضاً السماح للغاز المصري بالعبور إلى الأردن وسوريا ولبنان، وسيتولى البنك الدولي تمويل نقل الغاز المصري إلى البلدان المذكورة، وإصلاح شبكة الكهرباء بين الأردن وسوريا ولبنان، وتقويتها بالشكل المطلوب. ويرى العديد من المراقبين أن الخطوة الأميركية عبارة عن إجراء جديد في سياق تخفيف العقوبات المفروضة على نظام الأسد.