icon
التغطية الحية

النظام يعلن عن موعد تشغيل رحلات نظامية بين مطاري دمشق والرياض

2024.06.11 | 17:01 دمشق

مطار دمشق الدولي
صالة الانتظار في مطار دمشق الدولي (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال مدير عام خطوط الطيران السورية التابعة للنظام، حاتم كباس، إن السعودية وافقت على استئناف الرحلات الجوية النظامية بين البلدين.

وأضاف "كباس" في تصريحات لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، أن "الرياض وافقت على تشغيل رحلات نظامية للخطوط السورية من مطار دمشق إلى مطار الرياض، اعتباراً من 7 تموز المقبل"، مردفاً: "هناك جهوداً تبذل بالتعاون مع الوكيل السعودي من أجل تقريب موعد أولى الرحلات".

السعودية تزود النظام بقطع تبديل ومعدات صيانة

قدّمت السعودية في شهر أيار الفائت، قطع تبديل ومعدات لصيانة الطائرات المدنية للنظام السوري، بعد أيام من لقاء بين بشار الأسد وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على هامش القمة العربية في المنامة، وإعلان المملكة استئناف الرحلات الجوية إلى سوريا.

وبحسب موقع "هاشتاغ سوريا" المقرب من النظام، فإنّ تلك الهبة "في غاية الأهمية "لعدم تمكّن النظام من استيرادها من الخارج بسبب العقوبات".

ويعاني النظام السوري من موضوع تجديد الأسطول الجوي سواء بشراء طائرات جديدة أو شراء قطع تبديل للطائرات التي يملكها، بسبب العقوبات الأميركية المفروضة عليه.

التطبيع السعودي مع النظام السوري

قرّرت السعودية في نيسان 2023، إعادة علاقاتها مع النظام، حيث أجرى آنذاك وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان زيارة إلى دمشق للمرة الأولى منذ 12 عاماً، والتقى مع بشار الأسد.

وساهم الموقف السعودي في إعادة النظام إلى الجامعة العربية، كما دعت السعودية، بشار الأسد، لحضور القمة العربية التي استضافتها في مدينة جدة، شهر أيار 2023، لتكون المرة الأولى التي يشارك فيها، منذ قمة 2010.

الجدير بالذكر أن النظام عيّن أيمن سوسان سفيراً له في الرياض، في حين أعلنت السعودية لاحقاً تعيين فيصل بن سعود المجفل سفيراً لها في دمشق.