icon
التغطية الحية

"السورية للطيران": 32 رحلة جوية نقلت 7063 حاجاً من دمشق إلى جدة و51 رحلة مقررة

2024.06.05 | 12:29 دمشق

الحجاج السوريون
عدد الرحلات الإجمالية المثبتة لدى الخطوط الجوية السورية يصل إلى 51 رحلة لنقل 11600 حاج - سانا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال مدير عام خطوط الطيران السورية التابعة للنظام السوري، حاتم كباس، إن أكثر من نصف الحجاج المتوقع نقلهم عبر "السورية للطيران" غادروا مطار دمشق الدولي باتجاه مطار جدة الدولي عبر 32 رحلة جوية، مشيراً إلى أن عدد الرحلات الإجمالية وصل إلى 51 رحلة.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "الوطن" المحلية، أوضح كباس أنه تم حتى الآن نقل نحو 7063 حاجاً، من أصل العدد المتوقع نقله والمقدر بنحو 11600 حاج، مضيفاً أن أكثر من 300 حاج غادروا عبر مطار دمشق على متن إحدى الشركات الوطنية الخاصة للطيران باتجاه الكويت ومنها إلى جدة، بواقع رحلتين حتى الآن، وهي مستمرة بالنقل على هذا المقطع أيضاً.

وأشار كباس إلى أن عدد الرحلات الإجمالية المثبتة لدى الخطوط الجوية السورية يصل إلى 51 رحلة، لنقل 11600 حاج عبر خطوط "السورية للطيران"، في حين العدد المتبقي قرر الحجز عن طريق بيروت أو عمان أو الكويت، علماً أن عدد السوريين ممن تم قبول طلباتهم هو 17500 حاج.

وأشار مدير عام خطوط الطيران السورية إلى أن آخر رحلة لنقل الحجاج إلى المملكة العربية السعودية هو الإثنين المقبل  10 حزيران الجاري.

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة النقل في حكومة النظام السوري أن نقل الحجاج السوريين يتم وفق الأذونات الممنوحة لها بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والجهات المعنية في السعودية.

رحلات الحج من سوريا

وانطلقت أولى رحلات الحج من سوريا باتجاه المملكة العربية السعودية في 28 أيار الماضي، وعلى متنها 270 شخصاً، من مطار دمشق الدولي إلى مدينة جدة عبر خطوط "السورية للطيران".

وهذه المرة الأولى التي يشارك فيها النظام السوري بإدارة ملف الحج السوري منذ أكثر من 10 سنوات، حيث حصل على نحو 77 % من حصة الحجاج السوريين، في حين ذهب القسم المتبقي لصالح هيئة الحج التابعة لـ "الائتلاف الوطني السوري".

وسبق أن كشفت مصادر إعلامية محلية أن شركتي طيران "السورية" و"أجنحة الشام" تستعدان لبدء تشغيل وعودة الرحلات إلى المملكة العربية السعودية، بعد انقطاع دام لنحو 12 عاماً.