icon
التغطية الحية

النظام السوري يفتتح فرعاً جديداً للهجرة والجوازات بريف دمشق

2023.11.15 | 07:27 دمشق

النظام السوري يفتتح فرعاً جديداً للهجرة والجوازات بريف دمشق
الهجرة والجوازات
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أحدثت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، قسماً للهجرة والجوازات في منطقة التل بريف دمشق، في ظل الضغط الكبير الذي تشهده سوريا بما يخص إصدار جوازات السفر.

وقالت الوزارة اليوم الأربعاء، إنه تم إحداث قسم الهجرة والجوازات بمنطقة التل، لإصدار جوازات السفر داخل القطر وخارجه وتجديدها وإنجاز المعاملات الأخرى المتعلقة بعمل الهجرة والجوازات (بيانات حركة للقدوم والمغادرة والإقامة…)، وفق وكالة أنباء النظام "سانا".

وفي وقت سابق قال مصدر مطلع، إن "إدارة الهجرة والجوازات" في النظام السوري، تعتزم رفع رسوم جواز السفر العادي إلى 150 ألف ليرة سورية، ومدة تسليمه.

وأشار المصدر إلى أن الإجراء يأتي بالتزامن مع تقليص مدة استلام الجوازات، والتي وصلت إلى ما يقارب الستة أشهر بالنسبة للجوازات التي تم التسجيل عليها في وقت سابق من العام الجاري، بحسب موقع "هاشتاغ".

وسيجري خلال الشهرين المقبلين إعادة جدولة لجميع مواعيد تسليم الجوازات، بحيث يتم الانتهاء من موضوع الجوازات المتراكمة مع نهاية شهر كانون الثاني من العام المقبل، وفق المصدر.

تقليل مدة الاستلام

وأضاف أن "المعنيين في موضوع إصدار جوازات السفر يسعون إلى تقليل مدة الاستلام، وتثبيتها عند شهرين فقط كحد أقصى في المرحلة الأولى، بسبب توفر التوريدات اللازمة لإصدار الجوازات، فضلاً عن انخفاض الضغط على المنصة المخصصة للتسجيل".

من جهته، ذكر مدير إدارة الهجرة والجوازات في سوريا، خالد حديد أن مواعيد استلام جواز السفر على الدور العادي ستصبح 45 يوماً.

وأشار إلى أن تسليم جواز السفر المستعجل سيكون خلال 21 يوماً، وموعد استلام جواز السفر الفوري ستصبح 3 أيام.

ووفق موقع "هاشتاغ"، فإن رسوم جواز السفر العادي في سوريا تبلغ حالياً نحو 70 ألف ليرة سورية. في حين أن مدة الاستلام كانت تصل إلى ما يقارب العامين بدءاً من تاريخ التسجيل.

أما رسوم جواز السفر الفوري، فقد بلغت نحو مليون وعشرة آلاف ليرة سورية، في حين أن مدة استلامه كان تتراوح بين 24 ساعة وأسبوع.

وفي نهاية شهر تشرين الأول، كشف "مدير مديرية تقانة خدمة المواطن" في وزارة الاتصالات والتقانة التابعة لحكومة النظام السوري، ماجد مرتضى، عن تقليل مدة الانتظار لإصدار جواز السفر العادي، وإعادة جدولة دور الحجز للأشهر الثلاثة المقبلة.