icon
التغطية الحية

تبريرات جديدة لتعطل منصة حجز جوازات السفر في سوريا

2022.09.04 | 06:58 دمشق

جواز السفر السوري (إنترنت)
جواز السفر السوري (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

زعم مدير "تقانة خدمة المواطن" التابع لوزارة الاتصالات في حكومة النظام سامر اليماني أن منصة حجز جوازات السفر في سوريا لا تعاني من أي مشكلة إلا أن الضغط الحاصل على الحجز يؤدي إلى توقف منح الدور  بسبب وجود حد يومي للطلبات.

ونفى اليماني في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام وجود صعوبات في التسجيل على المنصة، مدعياً أن التسجيل على المنصة يكون وفق عدد الجوازات المسموح التسجيل عليها والتي تحددها داخلية النظام.

وقال إنه بمجرد فتح المنصة فإن التسجيل على عدد الجوازات المسموح ينتهي خلال فترة قصيرة جداً، بدعوى أنّ كثيراً من المواطنين ينتظرون التسجيل على المنصة منذ أن تفتح، كاشفاً أنه يومياً يتم التسجيل على ما يقارب ألفي جواز سفر على المنصة.

وتحدث اليماني عن وجود مكاتب مخالفة تقوم بعملية التسجيل للمواطنين وبمبالغ كبيرة من الممكن أن تصل إلى أكثر من ثمن الجواز، مشيراً إلى أن قوائم بأسماء هذه المكاتب رفعت إلى داخلية النظام لملاحقتها على حد زعمه.

رفع كلفة الحصول على جواز السفر السوري

وأمس السبت، رفعت حكومة النظام السوري كلفة الحصول على جواز السفر  الفوري (خلال يوم واحد) لتصبح 500 ألف ليرة سورية.

وقالت وزارة الداخلية في حكومة النظام في بيان على فيس بوك: للحصول الفوري على جواز السفر يطالب صاحب العلاقة بدفع مبلغ 500 ألف ليرة سورية اعتباراً من 4/09/2022، حيث سيتم تسليم الجواز لصاحب العلاقة من إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات.

أزمة جوازات السفر في سوريا

ويعاني السوريون منذ قرابة العام، الأمرّين للحصول على جوازات السفر، ورغم تكرار النظام السوري لوعوده بقرب حل أزمة الجوازات، فإن حلوله فاقمت المعاناة وسط اضطرار سوريين كثر إلى دفع مبالغ كبيرة عبر سماسرة، خصوصاً بعد تخصيص منصة إلكترونية لحجز الدور.

ويواجه المواطنون في مختلف المدن السورية مشكلات وعراقيل كبيرة في سبيل حجز دور للحصول على جواز سفر، وسط انتشار عملية السمسرة للحجز على المنصة، وبأسعار تتراوح بين 200 و 300 ألف ليرة، إذ اعترفت إدارة الهجرة والجوازات، في شهر شباط من العام الجاري، "بوجود حالات فساد ورشوة بين موظفيها وابتزاز للمواطنين".