icon
التغطية الحية

جواز سفر فوري بنصف مليون ليرة في سوريا

2022.09.03 | 20:43 دمشق

جواز السفر السوري (تويتر)
جواز السفر السوري (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت حكومة النظام السوري، اليوم السبت، تعميماً يُمنح بموجبه "جواز السفر المستعجل" وخلال يوم واحد لقاء مبلغ 500 ألف ليرة سورية.

وقال التعميم الذي نشر على صفحة وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري في "فيس بوك": للحصول الفوري على "جواز السفر المستعجل" يطالب صاحب العلاقة بدفع مبلغ 500 ألف ليرة سورية اعتباراً من 4/09/2022، حيث سيتم تسليم الجواز لصاحب العلاقة من إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات.

500 ألف ليرة سورية للحصول على جواز سفر فوري في سوريا
استخراج جواز سفر مستعجل في سوريا

الحصول على جواز السفر السوري إلكترونياً

الجدير ذكره أنه في تموز الماضي، أعلنت "وزارة الداخلية" في حكومة النظام السوري، عن إطلاق طريقة إلكترونية للحصول على جواز السفر السوري.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها في فيس بوك، إنها "أطلقت بالتعاون مع (وزارة الاتصالات والتقانة)، خدمة تحميل الأوراق الرسمية اللازمة لإصدار جواز السفر، ودفع قيمته إلكترونياً، والحصول على موعد لاستلامه". وذلك عبر بوابة "مركز خدمة المواطن الإلكتروني".

وأوضحت أن "هذه الخدمة بدأت في 7 من تموز الجاري، وذلك وفق مرحلتين، الأولى تكون عبر تثبيت حجز مسبق لجواز السفر (للأشخاص الحاصلين على دور من المنصة السابقة) ولمدة 10 أيام فقط حتى تاريخ 16 من تموز الجاري، بشرط أن يكون موعد الحجز السابق بعد 21 من الشهر ذاته".

وأشارت إلى أن مواعيد الحجز السابقة تعتبر ملغاة في حال عدم التثبيت ضمن الفترة المحددة وعدم تحميل الأوراق ودفع الرسوم.

أزمة جوازات السفر في سوريا

ويعاني السوريون منذ قرابة العام، الأمرّين للحصول على جوازات السفر، ورغم تكرار النظام السوري لوعوده بقرب حل أزمة الجوازات، إلا أن حلوله فاقمت المعاناة وسط اضطرار سوريين كثر إلى دفع مبالغ كبيرة عبر سماسرة، خصوصاً بعد تخصيص منصة إلكترونية لحجز الدور.

ويواجه المواطنون في مختلف المدن السورية مشكلات وعراقيل كبيرة في سبيل حجز دور للحصول على جواز سفر، وسط انتشار عملية السمسرة للحجز على المنصة، وبأسعار تتراوح بين 200 و 300 ألف ليرة، إذ اعترفت إدارة الهجرة والجوازات، في شهر شباط من العام الجاري، "بوجود حالات فساد ورشوة بين موظفيها وابتزاز للمواطنين".

وفي 23 من أيار الفائت، عادت منصة حجز الدور التي خصصتها وزارة داخلية النظام للتقديم على جواز السفر السوري عبر الإنترنت، للعمل بشكل مفاجئ بعد توقفها لأسباب مجهولة، لكنها فاجأت المستخدمين أكثر بالمواعيد التي تلقوها والأسعار الجديدة.

ملاحظة: للدخول إلى رابط الحجز اضغط هنا