icon
التغطية الحية

النظام السوري يعلن عن بروتوكول تعاون اقتصادي قريب مع هيئة الاستثمار العراقية

2024.06.11 | 14:28 دمشق

الحدود السورية العراقية
تناول الاجتماع أهمية وجود تعاون استثماري على أسس تكاملية على اعتبار أن التعاون المشترك يحقق مصلحة الطرفين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري، محمد سامر الخليل، عن توقيع قريب على بروتوكول تعاون اقتصادي بين "هيئة الاستثمار السورية" و"الهيئة الوطنية للاستثمار" في العراق.

جاء ذلك خلال لقاء أجراه الخليل مع رئيس "الهيئة الوطنية للاستثمار" في العراق، حيدر مكية، بحث خلاله "آليات تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين من بوابة تعزيز التعاون الاستثماري"، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المحلية.

وشدد الخليل على "ضرورة الاطلاع على الخريطة الاستثمارية لدى كل من سوريا والعراق"، مشيراً إلى أن "استثمار الفرص المتاحة في العديد من المجالات يتطلب تبادل زيارات المهتمين والجهات ذات الصلة بشكل متواتر، بغرض الاطلاع على أفق ومجالات التعاون عن قرب للوصول إلى توافق حول الآليات الأمثل للاستثمار".

ونقلت الوطن عن معاونة وزير الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، رانيا أحمد، قولها إن الاجتماع "تناول أهمية وجود تعاون استثماري على أسس تكاملية، على اعتبار أن التعاون المشترك يحقق مصلحة الطرفين، سواء المستثمر العراقي أم السوري"، مضيفة أنه "تم التحدث عن بروتوكول التعاون الذي سيجري توقيعه قريباً بين هيئتي الاستثمار السورية والعراقية".

من جانبه، اعتبر رئيس "الهيئة الوطنية للاستثمار" في العراق أنه "بالنظر إلى طبيعة ومستوى الإمكانات المتاحة لدى المستثمرين في كل من سوريا والعراق، وفي ضوء أهمية التعاون على أساس تكاملي، فإن إقامة المشاريع على أساس مشترك قد تكون هي الآلية الأنسب".

اللجنة المشتركة السورية العراقية

وفي 22 شباط الماضي، عقدت "اللجنة المشتركة السورية العراقية" اجتماعها الـ 12، ووقعت حكومة النظام السوري مع العراق أربع مذكرات تفاهم وملحق بروتوكول للتعاون، تشمل المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية والمالية والعلمية والثقافية والبنى التحتية والطاقة والشؤون الخارجية.

وقال البيان الختامي للجنة إن الاجتماعات "أثمرت عن وضع أطر جديدة للتعاون الاقتصادي، وترجمة المشاريع ذات الاهتمام المشترك إلى شكل ملموس، سيبدأ بالتنفيذ على أرض الواقع، لرفع مستوى التعاون والتنسيق بين الجانبين للوصول بها إلى مستوى الطموح".

حينها، أعلن وزير التجارة العراقي، أثير داود الغريري، عن تشكيل لجان فنية بين العراق والنظام السوري تختص بثلاثة مجالات، هي: الإعمار والإسكان، والرعاية الاجتماعية، ومذكرات تفاهم تخص التقييس والسيطرة النوعية وشهادات المطابقة"، مؤكداً وجود حراك لزيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين.

وأكد الوزير العراقي أن "السوق العراقية تفضل البضاعة والصناعة السورية، حيث كان لها ثقل كبير في السوق العراقية"، مشيراً إلى أن "العمل جارٍ لتذليل المعوقات والعقبات أمام زيادة التبادل التجاري بين البلدين".

يشار إلى أن الحكومة العراقية لعبت دوراً بارزاً في عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية عبر بوابة البرلمان العربي، وخلال القمة العربية التي عُقدت في العاصمة السعودية الرياض، في تشرين الأول 2023، أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن "عودة سوريا إلى الجامعة العربية منطلق مهم لاستقرار المنطقة".

وفي تشرين الأول 2023، صدّق مجلس الشعب التابع للنظام السوري على مشروع قانون يتضمن اتفاقية خدمات النقل الجوي بين سوريا والعراق، وأقره ليصبح قانوناً، وسبق ذلك أن أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة للنظام السوري قراراً يقضي بتشكيل مجلس الأعمال السوري – العراقي.

وسبق أن أعلن وزير النقل في حكومة النظام السوري عن "زيادة الرحلات الجوية بين البلدين، وتحديث الاتفاقيات المبرمة، وتذليل كل الصعوبات، وتبسيط الإجراءات التي تخدم حركة النقل الجوي الثنائي".