icon
التغطية الحية

النظام السوري يوقع مذكرات تفاهم مع العراق في مجالات الاتصالات والعمل

2024.02.21 | 15:04 دمشق

آخر تحديث: 21.02.2024 | 16:01 دمشق

اجتماعات "اللجنة السورية العراقية" في بغداد
اجتماعات "اللجنة السورية العراقية" في بغداد
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة أنباء النظام سانا، الأربعاء، إن مذكرات تفاهم وقعت مع الجانب العراقي في ختام أعمال "اللجنة المشتركة السورية العراقية" في مجالات متعددة بينها الاتصالات والعمل.

وذكرت الوكالة أن الاجتماعات اختتمت بتوقيع مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات بين وزارة الاتصالات التابعة للنظام ووزارة الاتصالات العراقية، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل في البلدين.

كما وقعت مذكرة تفاهم في مجال الأشغال العامة والإسكان بين الجانبين ومذكرة تفاهم في مجال حماية الملكية الصناعية بين العراق ووزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام.

كما تم توقيع ملحق لبروتوكول التعاون العلمي والفني في مجالات المواصفات والمقاييس، ومراقبة الجودة ومنح شهادات المطابقة بين الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في العراق وهيئة المواصفات والمقاييس في سوريا للأعوام 2024-2026.

وكانت حكومة النظام السوري ألغت في تشرين الثاني الماضي، الدراسة الأمنية وتأشيرة دخول الأراضي السورية للمواطنين العراقيين على جميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية.

ووقتئذ نقلت وسائل إعلام مقربة من النظام عن مجلس الأعمال السوري العراقي، أن المواطن العراقي سيحصل على تأشيرة من المنفذ الحدودي الذي يصل إليه بشكل مباشر.

وفي آب من العام الماضي، أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة للنظام السوري قراراً يقضي بتشكيل مجلس الأعمال السوري – العراقي.

وبحسب الوزارة "يهدف تشكيل المجلس إلى تعزيز دور القطاع الخاص والاستفادة من إمكاناته في تطوير العلاقات الاقتصادية بين سوريا والعراق في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية والزراعية والسياحية".

علاقة العراق بالنظام السوري

لعبت الحكومة العراقية دوراً في عودة النظام السوري عبر بوابة البرلمان العربي إلى الجامعة العربية، وسبق لرئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، أن دعا يوم 11/2/2023 إلى حضور سوريا للقمم العربية المقبلة.

وفي شباط 2023، وصل وفد برلماني عربي يمثل العديد من الدول إلى دمشق، وكان في استقبالهم رئيس النظام بشار الأسد بدمشق.

وخلال القمة العربية في الرياض، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن "عودة سوريا إلى الجامعة العربية منطلق مهم لاستقرار المنطقة".