icon
التغطية الحية

العراق: حراك لزيادة التبادل التجاري مع سوريا في ثلاثة مجالات

2024.02.24 | 03:31 دمشق

آخر تحديث: 24.02.2024 | 07:09 دمشق

اللجنة السورية العراقية المشتركة
السوق العراقية تفضل البضاعة والصناعة السورية ولها ثقل كبير في السوق العراقية - واع
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وزير التجارة العراقي أعلن عن تشكيل لجان فنية بين العراق والنظام السوري.
  • اللجان تركز على ثلاثة مجالات: الإعمار والإسكان، الرعاية الاجتماعية، والتقييس والسيطرة النوعية.
  • الهدف من اللجان هو زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.
  • السوق العراقية تفضل البضاعة والصناعة السورية.
  • الجهود متواصلة لتذليل المعوقات أمام زيادة التبادل التجاري.

أعلن وزير التجارة العراقي، أثير داود الغريري، عن تشكيل لجان فنية بين العراق والنظام السوري تختص بثلاثة مجالات، مؤكداً وجود حراك لزيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين.

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية "واع" عن مخرجات الدورة 12 للجنة السورية - العراقية، قال الغريري إن اللجنة عُقدت "للتأكيد على خلق علاقات متوازية، أساسها التنمية المستدامة، والمصالح المشتركة".

وأضاف أن اللجنة "خرجت بمذكرات تخص الإعمار والإسكان، وكذلك الرعاية الاجتماعية، فضلاً عن مذكرات تفاهم في ما يخص التقييس والسيطرة النوعية وشهادات المطابقة".

وأشار الغريري إلى تشكيل لجان فنية بمجال الصحة والتعليم العالي والتجارة الخارجية، لافتاً إلى "وضع خطط وتفاهمات لتحقيق الطموح بشأن التبادل التجاري بين العراق وسوريا، كما كان في السابق، وبمستوى يليق بالبلدين".

وأكد الوزير العراقي أن "السوق العراقية تفضل البضاعة والصناعة السورية، حيث كان لها ثقل كبير في السوق العراقية"، مشيراً إلى أن "العمل جارٍ لتذليل المعوقات والعقبات أمام زيادة التبادل التجاري بين البلدين".

اللجنة المشتركة السورية العراقية

والأربعاء الماضي، أنهت "اللجنة المشتركة السورية العراقية" اجتماعها الـ 12، ووقع الجانبان على أربع مذكرات تفاهم وملحق بروتوكول للتعاون، تشمل المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية والمالية والعلمية والثقافية والبنى التحتية والطاقة والشؤون الخارجية.

وقال البيان الختامي للجنة إن الاجتماعات "أثمرت عن وضع أطر جديدة للتعاون الاقتصادي، وترجمة المشاريع ذات الاهتمام المشترك إلى شكل ملموس، سيبدأ بالتنفيذ على أرض الواقع، لرفع مستوى التعاون والتنسيق بين الجانبين للوصول بها إلى مستوى الطموح".