icon
التغطية الحية

النظام السوري يعطي جرحى قواته منحة مالية بقيمة 17 دولاراً

2022.12.19 | 23:04 دمشق

بشار الأسد يزور قواته في محافظة إدلب عام 2019 (سانا)
بشار الأسد يزور قواته في محافظة إدلب عام 2019 (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن النظام السوري عن منحة مالية بقيمة 100 ألف ليرة سورية (ما يعادل 17 دولاراً)، تصرف لمرة واحدة لصالح جميع جرحى العمليات الحربية من قوات "الدفاع الشعبي" الذين قاتلوا في صفوف النظام.

والمنحة تشمل فقط أولئك المنضمين إلى مشروع "جريح الوطن"، واشترط النظام على جرحى قواته، أن تكون نسبة العجز التي أصيبوا بها 40 في المئة وما فوق، وفق ما نقلت وكالة "سانا"، اليوم الإثنين.

وتأتي هذه المنحة بناءً على المرسوم التشريعي رقم 21 لعام 2022، الذي أصدره رئيس النظام بشار الأسد قبل أيام، والقاضي بـ"صرف منحة مالية لمرة واحدة لجميع العاملين والمتقاعدين في مؤسساته، بمن في ذلك جرحى العمليات الحربية في الجيش والقوات المسلحة".

الأزمة الاقتصادية في سوريا

وتأتي هذه المنحة في وقت يعيش فيه السوريون في مناطق سيطرة النظام أوضاعاً معيشية صعبة وأزمة اقتصادية تتفاقم يوماً بعد يوم، ازدادت حدتها مع أزمة المحروقات التي انعكست بشكل مباشر على أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق، وتطبيق حكومة النظام قرار رفع الدعم عن فئات كبيرة من السوريين.

وكان مدير "التخطيط والتعاون الدولي" في "وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل" بحكومة النظام محمود الكوا كشف في وقت سابق عن ازدياد أعداد السوريين الذي يعيشون تحت خط الفقر. وذلك في ظل الارتفاع اليومي للأسعار، وعدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.

وتقول الأمم المتحدة إن عدد المحتاجين إلى المساعدة في سوريا بلغ 14.6 مليوناً في عام 2021 بزيادة 1.2 مليون عن 2020. ويُقدر من يعيشون في فقر مدقع بنحو الثلثين من بين 18 مليون شخص يعيشون في سوريا حالياً.