icon
التغطية الحية

النظام السوري يعتقل خمسة أطفال في ريف دمشق.. ما التهم الموجهة إليهم؟

2022.11.16 | 17:10 دمشق

تلة الأوز في مدينة يبرود - فيس بوك
تلة الأوز في مدينة يبرود - فيس بوك
ريف دمشق - خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت دوريات أمنية تابعة للنظام السوري، أمس الأول الإثنين، خمسة أطفال من أبناء مدينة يبرود في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق.

وقال مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا إن دورية تابعة لفرع "الأمن الجنائي" اعتقلت الأطفال الخمسة في أثناء تنفيذ دورية في حي القامعية على أطراف المدينة.

وأضاف أن الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عاماً، كانوا يعملون في جميع "الخردوات" والبلاستيك من الحي المذكور خلال جولة الدورية.

وأشار إلى أن عناصر الدورية اعتدوا بالضرب على الأطفال وسط الحي، موجّهين إليهم تهمة سرقة كابلات الكهرباء و"التخطيط" لسرقة مولدة كهربائية من مديرية الزراعة في يبرود.

وبيّن المصدر أن الأمن الجنائي سلّم الأطفال الخمسة إلى مركز شرطة يبرود بعد قرابة ساعتين على اعتقالهم، موضحاً أنهم لا يزالون في سجن الشرطة حتى اليوم.

ابتزاز 

وبحسب المصدر فإن قسم شرطة يبرود طالب ذوي الأطفال بمبالغ مالية طائلة مقابل إطلاق سراحهم، مهدّداً بتحويلهم إلى سجن الأحداث ما لم يتم دفع المبلغ المحدّد خلال ثلاثة أيام.

وسبق أن اعتقلت دورية تابعة "للمخابرات الجوية"، أواخر شهر تشرين الأول الماضي، رجلاً من مدينة يبرود بسبب تعليق عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" انتقد خلاله الأوضاع المعيشية.

ووثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير أصدرته مطلع الشهر الجاري، ما لا يقل عن 167 حالة اعتقال/ احتجاز تعسفي، بينهم  13 طفلاً و8 سيدات، جرى اعتقالهم خلال أيلول الماضي، معظمهم اعتقلوا على يد النظام السوري.