icon
التغطية الحية

النظام السوري يرفع سعر البنزين للمرة الرابعة خلال سبعة أشهر

2023.07.07 | 13:52 دمشق

كازية الجلاء في العاصمة دمشق - رويترز
كازية الجلاء في العاصمة دمشق - رويترز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر البنزين "أوكتان 92" بزيادة ألف ليرة سورية لليتر الواحد، لتكون بذلك الزيادة الرابعة خلال سبعة أشهر.

وحددت الوزارة في قرارها، الذي دخل حيز التنفيذ يوم الخميس، سعر مبيع ليتر البنزين بـ 8600 ليرة سورية بدلاً من 7600 ليرة، وهو السعر الذي كانت قد حددته في 23 أيار الماضي.

1

وبحسب نص القرار فإن السعر الجديد يتضمن رسم التجديد السنوي للمركبات العاملة على البنزين والمحدد بمبلغ 50 ليرة سورية لليتر الواحد.

وأضافت أنه "يتوجب على أصحاب محطات الوقود المخصصة لبيع هذه المادة الإعلان عن الأسعار بشكل واضح ومقروء ضمن المحطات" تحت طائلة المسؤولية.

ربط سعر البنزين بسعر صرف الليرة في السوق السوداء

وسبق أن أعلنت الوزارة ربط سعر البنزين "أوكتان 95" بسعر صرف الليرة السورية في السوق السوداء، وذلك من خلال منح شركات خاصة، ومنها شركة "بي إس" المملوكة لعائلة آل قاطرجي، صلاحية توزيع المشتقات النفطية

وتزامن قرار رفع سعر البنزين مع خفض المصرف المركزي لسعر صرف الليرة أمام الدولار للحوالات الشخصية ليبلغ 8600 ليرة للدولار الواحد.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري أزمة اقتصادية تزداد يوماً بعد يوم، وسط فشل مؤسسات النظام في تأمين الأساسيات اليومية للمواطنين من كهرباء ومواصلات وتدفئة بالتزامن مع انخفاض كبير في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأميركي.