icon
التغطية الحية

النظام السوري يتيح دفع الضرائب والرسوم إلكترونياً.. ما السبب؟

2022.05.16 | 11:16 دمشق

1.jpg
واجهة المصرف العقاري في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت "هيئة الضرائب والرسوم" التابعة للنظام السوري عن مذكرة تفاهم مع المصرف العقاري، تسمح بدفع الضرائب والرسوم إلكترونياً، من دون عمولة إضافية.

وتوقّع مدير الهيئة التابعة للنظام منذر ونوس، أن تُتاح الخدمة مع بداية الأسبوع المقبل، عبر نقاط بيع (pos) ستُنشر في مديريات المالية بالمحافظات، وفق ما ذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، أمس الأحد.

والبداية ستكون بنشر عشر نقاط بيع في دمشق، تتبعها ريف دمشق بعدد نقاط أكبر نظراً لسعة انتشار وتوزع مديريات المال والدوائر المالية، ثم تعمم على بقية المحافظات بالتدريج.

وبإمكان أي مكلف لديه حساب أو بطاقة مصرفية استخدام هذه الآلية، عبر تحويلها إلى حسابات المالية المفتوحة لدى المصرف.

واعتباراً من الشهر المقبل، ستطلب هيئة الضرائب والرسوم من المنشآت السياحية تسديد رسوم الإنفاق الاستهلاكي إلى مديرية مالية دمشق عبر المصارف، في حال رغبة المكلفين بها.

لماذا يرغب النظام بإتاحة دفع الضرائب والرسوم إلكترونياً؟

ويلجأ النظام السوري إلى نشر منظومة دفع إلكتروني في مناطق سيطرته، لمراقبة مبيعات المنشآت السياحية بما يساعده في تحصيل الضرائب، وسط ارتفاع هائل في الأسعار.

وكانت الضرائب والأسعار في مناطق سيطرة النظام، قد ارتفعت مؤخراً بشكل ملحوظ مع رفع الدعم عن المواد الأساسية لشرائح عديدة من السوريين.

وشملت الضرائب الجديدة أو المرتفعة قيمتها شتى مجالات الحياة، من رفع سعر الإسمنت بنسبة 90%، وصولاً إلى فرض ضريبة سنوية على تربية الكلاب.