icon
التغطية الحية

النظام السوري: فصائل المعارضة شنت هجوماً واسعاً بالمسيرات على حماة واللاذقية

2023.06.23 | 21:02 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2023 | 21:26 دمشق

شيع ثلاثة قتلى سقطوا الخميس باستهداف مدينة سلحب بريف حماة بواسطة طائرة مسيرة - 22 حزيران 2023 (إنترنت)
شيع ثلاثة قتلى سقطوا الخميس باستهداف مدينة سلحب بريف حماة بواسطة طائرة مسيرة - 22 حزيران 2023 (إنترنت)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت وسائل إعلام النظام السوري الرسمية، إن فصائل المعارضة المتمركزة في إدلب وريف اللاذقية الشمالي شنت هجوماً واسعاً على محافظتي اللاذقية وحماة، بوساطة الطائرات المسيرة.

وأفاد تلفزيون النظام السوري، بأن فصائل المعارضة استهدفت بعد ظهر اليوم بلدة دير شميل بمنطقة سلحب بريف حماة الشمالي بطائرة مسيرة، ما أسفر عن إصابة امرأة مسنة بشظايا باليد إضافة إلى أضرار مادية، على حد زعمها.

كما استهدفت فصائل المعارضة في ريف اللاذقية الشمالي، صباح اليوم الجمعة، مدينة القرداحة في ريف اللاذقية بطائرة مسيرة، أسقطت قذيفتين، ما أدى لمقتل شخص وإصابة شقيقه، بحسب وكالة أنباء النظام السوري "سانا".

هجمات اليوم جاء عقب يوم واحد من استهداف مشابه شنته فصائل المعارضة على مدينة سلحب بريف حماة، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص، وفقاً لـ"سانا".

تكرار الهجمات بالمسيرات على مناطق النظام السوري

وتكررت عمليات استهداف مناطق سيطرة النظام السوري في محافظتي اللاذقية وحماة، بالإضافة لقواعد عسكرية روسية، إذ سبق أن أعلنت موسكو عدت مرات عن إسقاطها طائرات مسيّرة كانت تحاول مهاجمة قاعدة "حميميم" في اللاذقية، وتتهم عادة فصائل المعارضة بالمسؤولية عنها.

النظام السوري وروسيا يصعدان هجماتهما ضد المدنيين

ويأتي ذلك في ظل تصعيد قوات النظام وروسيا من هجماتهما على شمال غربي سوريا، خلال الأسبوع الجاري، حيث استهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة قرى في ريف حلب الغربي وريف إدلب الشمالي الشرقي، ما أدى إلى مقتل عدد من المدنيين وإصابة آخرين بينهم أطفال ونساء.

إذ قتلت امرأة، فجر اليوم الجمعة، متأثرة بجراحها التي أصيبت بها، أمس الخميس، إثر قصف صاروخي لقوات النظام وروسيا استهدف مدينة سرمين شرقي إدلب.

كما قتل طفل ووالده ورجل آخر، وأصيب 11 آخرون بينهم طفلان وامرأة، يوم الأربعاء، بقصف مدفعي لقوات النظام وروسيا، استهدف قرية كفرنوران في ريف حلب الغربي والطريق الواصل بين القرية وبلدة معارة النعسان وقرية كتيان في ريف إدلب الشمالي الشرقي، بحسب الدفاع المدني السوري.

غارات روسية على المناطق السكنية

وشنّت طائرات حربية روسية، يوم الثلاثاء، عدة غارات جوية استهدفت مزرعة فيها بناء سكني طابقي، وأخرى فيها منزل سكني، وتجمع لأبنية غربي مدينة إدلب، ما أدى إلى دمار كبير في الأبنية واندلاع حريق بأعشاب يابسة قرب مزرعة لتربية الدواجن، تبعتها غارات جوية مماثلة استهدفت مناطق جبلية في منطقة الشيخ بحر شمالي إدلب.

إحصائيات تكشف فظاعة الانتهاكات والجرائم

واستجابت فرق الدفاع المدني السوري لـ 292 هجوماً منذ بداية العام الحالي حتى 20 من حزيران الجاري، شنتها قوات النظام وروسيا، وهجمات من مناطق سيطرة مشتركة لقوات النظام و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، وهجمات بطائرات مسيرة وانفجارات، في شمال غربي سوريا، منها 237 هجوماً مدفعياً وصاروخياً، و4 هجمات جوية روسية.

وأدت هذه الهجمات والانفجارات إلى مقتل 18 شخصاً بينهم 4 أطفال، كما أصيب نحو 75 شخصاً بينهم 32 طفلاً و14 امرأة.