النظام السوري خارجها.. 10 دعوات لحضور القمة العربية في الجزائر

النظام السوري خارجها.. 10 دعوات لحضور القمة العربية في الجزائر

قمة
النظام خارج القمة العربية (فرانس برس)

تاريخ النشر: 15.09.2022 | 17:18 دمشق

آخر تحديث: 15.09.2022 | 17:30 دمشق

إسطنبول - وكالات

وجهت الجزائر 10 دعوات للمشاركة في القمة العربية التي ستعقد يومي الأول والثاني من تشرين الثاني المقبل في العاصمة الجزائرية.

وبحسب إحصاء نشرته وكالة الأناضول اليوم الخميس، فقد سلّم مبعوثو الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون 10 دعوات لقادة دول عربية، ويواصلون تسليم الدعوات لبقية الزعماء العرب للمشاركة في قمة الجزائر.

وبحسب بيانات منفصلة صادرة عن الرئاسة الجزائرية والدول العربية، فقد تم تسليم الدعوات إلى كل من قادة فلسطين ومصر وقطر والإمارات والكويت وسلطنة عمان وموريتانيا والبحرين وليبيا والأردن.

وقد أبلغ أغلب قادة تلك الدول مبعوثي الرئاسة الجزائرية باعتزامهم المشاركة في قمة الجامعة العربية التي تضمّ عادة 22 دولة عربية.

غياب النظام السوري عن قمة الجزائر

ومن المنتظر أن يواصل مبعوثو الرئيس الجزائري تسليم الدعوات خلال الساعات والأيام القادمة، باستثناء النظام السوري الذي "أبلغ" الجزائر بغيابه عن القمة بعد جدل دام أسابيع بشأن إمكانية رفع التجميد عن عضويته في الجامعة العربية، وفق الوكالة.

وكانت الجامعة العربية قد قررت عام 2011 تجميد عضوية النظام السوري رداً على استخدامه الخيار العسكري لقمع المظاهرات السلمية المناهضة له والمطالبة بتغييره.

هل ستشارك المغرب في قمة الجزائر؟

من جهتها أعلنت المغرب في الـ7 من أيلول الجاري أن وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي سيزور الرباط خلال أيام لتسليم دعوة الرئيس الجزائري لملك المغرب محمد السادس.

وتتضارب الأنباء بشأن مشاركة ملك المغرب في القمة من عدمها، في ظل العلاقات الدبلوماسية المنقطعة بين البلدين الجارين منذ صيف 2021.

وفي الـ6 من أيلول الجاري، أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عقب اجتماع وزاري عربي، عن اتفاق نهائي على عقد القمة العربية في الجزائر في 1 و2 تشرين الثاني المقبل، نافياً صحة أنباء تأجيلها أو نقل مكانها.

ويتزامن موعد انعقاد القمة مع الذكرى الثامنة والستين لاندلاع ثورة التحرير الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي عام 1954.

وأشار أبو الغيط إلى أن آخر قمة عربية عُقدت في 2019، في حين تأجلت عامي 2020 و2021 بسبب التدابير المرتبطة بجائحة كورونا.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار