icon
التغطية الحية

المنطقة على حافة الهاوية.. غوتيرش يحذر من صراع شامل في الشرق الأوسط

2024.04.15 | 13:51 دمشق

المنطقة على حافة الهاوية.. غوتيريش يحذر من صراع شامل في الشرق الأوسط
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، وجود خطر حقيقي لنشوب صراع شامل في منطقة الشرق الأوسط، على ضوء الحرب في غزة وما تبعها من قصف متبادل بين إسرائيل وإيران.

وقال غوتيرش في كلمة خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الأمن لبحث الهجوم الإيراني على إسرائيل: "إن منطقة الشرق الأوسط على حافة الهاوية، وشعوبها تواجه خطراً حقيقياً بنشوب صراع شامل".

وأكد غوتيرش أن الوقت قد حان لتهدئة التوترات وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والتراجع عن حافة الهاوية، مذكراً بميثاق الأمم المتحدة الذي يحظر استخدام القوة ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لأي دولة.

الأمين العام للأمم المتحدة شدد خلال كلمته على ضرورة احترام حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها في كل الحالات بما يتماشى مع القانون الدولي.

اجتماع مجلس الأمن بشأن الهجوم الإيراني ضد إسرائيل

عقد مجلس الأمن الليلة الماضية اجتماعاً طارئاً لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط، بمشاركة الدول الـ 15 دائمة العضوية، وممثلي إسرائيل وإيران والنظام السوري.

وجاءت الجلسة بطلب من إسرائيل التي وجهت رسالة إلى مجلس الأمن قالت فيها إن إيران انتهكت بشكل واضح ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وشنت هجوماً مباشراً من أراضيها بأكثر من 200 طائرة مسيرة وصواريخ كروز وقذائف باليستية باتجاه إسرائيل.

كذلك أرسلت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة خطاباً إلى رئاسة مجلس الأمن، قالت فيه إن إيران شنت ضربات ضد أهداف عسكرية إسرائيلية، رداً على هجمات إسرائيل المتكررة ضدها وبشكل خاص الهجوم على القنصلية بدمشق، معتبرة أن تلك الضربات جاءت في إطار "حق الدفاع عن النفس".

جدير بالذكر أن الهجوم الإيراني قوبل بالإدانة من معظم الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، وسط دعوات للتهدئة وعدم الانجرار نحو مزيد من التصعيد.