icon
التغطية الحية

سينتكوم تكشف تفاصيل إحباط الهجوم الإيراني على إسرائيل

2024.04.15 | 11:45 دمشق

سينتكوم تكشف تفاصيل إحباط الهجوم الإيراني على إسرائيل
سينتكوم تكشف تفاصيل إحباط الهجوم الإيراني على إسرائيل - إكس
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سينتكوم" تدمير عشرات الطائرات المسيّرة والصواريخ البالستية التي أطلقتها إيران خلال الهجوم على إسرائيل.

وأوضحت القيادة المركزية أنه في 13و14 نيسان الجاري نجحت بدعم من مدمرات القيادة الأميركية الأوروبية في الاشتباك وتدمير أكثر من 80 طائرة مسيرة و6 صواريخ بالستية انطلقت من إيران واليمن نحو إسرائيل.

ويشمل ذلك، صاروخاً بالستياً كان مجهزاً للإطلاق، وسبع طائرات بدون طيار تم تدميرها على الأرض في مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، بحسب ما ذكرت القيادة المركزية الأميركية في بيان نشرته على منصة "إكس".

وحذر البيان من أن "استمرار سلوك إيران غير المسبوق، والخبيث والمتهور، يعرض الاستقرار الإقليمي وسلامة قوات الولايات المتحدة والتحالف الدولي للخطر".

كما أكد البيان "التزام القيادة المركزية الأميركية في وضع يسمح لها بدعم دفاع إسرائيل ضد الأعمال الخطيرة التي تقوم بها إيران"، ومواصلة العمل مع جميع الشركاء الإقليميين لتعزيز الأمن الإقليمي.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

أطلقت إيران ليلة السبت/الأحد عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية من داخل أراضيها ومن سوريا والعراق واليمن، نحو إسرائيل وذلك للرد على استهداف قنصليتها في دمشق في 31 آذار الماضي، ما أسفر عن مقتل 7 قيادات في "الحرس الثوري".

وأكدت الولايات المتحدة وإسرائيل فشل الهجوم الإيراني بعد إسقاط معظم الطائرات والصواريخ التي أطلقتها إيران قبل وصولها إلى هدفها، في حين أعلنت طهران أنها حققت أهدافها من العملية.

وقبل الهجوم تحدثت العديد من التقارير عن أن الرد الإيراني سيكون "محدوداً"، فضلاً عن قيام إيران بإبلاغ الولايات المتحدة والدول الإقليمية قبل 72 ساعة من البدء لخشيتها من الانزلاق نحو تصعيد أكبر.

الجدير بالذكر أن الهجوم الإيراني لاقى إدانة من الأمم المتحدة والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، كما توعدت إسرائيل بالرد عليه بالتنسيق مع حلفائها.