icon
التغطية الحية

المملكة المتحدة: سوريا أكبر دولة مخدرات في العالم

2023.01.11 | 16:00 دمشق

قالت سفارة بريطانيا إن النظام يثرى بعشرات المليارات من الدولارات في حين يواجه السوريون ظروفاً معيشية مروعة - AFP
قالت سفارة بريطانيا إن النظام يثرى بعشرات المليارات من الدولارات في حين يواجه السوريون ظروفاً معيشية مروعة - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصفت المملكة المتحدة سوريا بأنها "أكبر دولة مخدرات في العالم"، معتبرة أن النظام السوري "يثري نفسه بعشرات المليارات من الدولارات، في حين يواجه السوريون ظروفاً معيشية مروعة".

وفي تغريدة عبر "تويتر"، قالت السفارة المملكة المتحدة في سوريا إن سوريا "تبرز كأكبر دولة مخدرات في العالم"، مضيفة أن البلاد "لا تزال في حالة خراب واقتصادها مشلول بسبب أكثر من عقد من الحرب".

وأشارت السفارة البريطانية في سوريا إلى أن مخدر "الكبتاغون" يعتبر من أكبر صادرات النظام السوري، مؤكدة على أن النظام السوري "يثري نفسه بعشرات المليارات من الدولارات، بينما يعاني السوريون من ظروف معيشية مروعة".

تجارة النظام السوري في "الكبتاغون"

يشار إلى أن العديد من دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً لحبوب "الكبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وفي كانون الأول من العام الماضي، كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، ساهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

وسبق أن أعد موقع "تلفزيون سوريا" تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.