icon
التغطية الحية

الملك الأردني: عودة الحركة التجارية مع نظام الأسد "وشيكة"

2021.08.09 | 16:39 دمشق

113619.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد موقع "خبرني" بأن العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، سيعلن قريباً عن عودة وشيكة للحركة التجارية مع نظام الأسد.

وقال الموقع الأردني، إن "الملك بشر الشخصيات ووجهاء العشائر الذين التقاهم يوم الأحد في دارة الشيخ ضيف الله القلاب بعودة وشيكة للحركة التجارية مع سوريا".

وبحسب الموقع، بشر الملك الأردني الحضور كذلك بقرب فتح القطاعات التجارية كلها بعد توقف تسببت به جائحة كورونا.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس "اتحاد غرف التجارة السورية" محمد أبو الهدى اللحام، الأسبوع الفائت، أنّ السلطات الأردنية سمحت باستيراد نحو 25 صنفاً من سوريا.

كما بحث وزير الداخلية الأردني مازن الفرّاية، نهاية الشهر الفائت، في اتصال هاتفي مع نظيره في حكومة نظام الأسد محمد الرحمون، إعادة التشغيل الكامل لمعبر نصيب - جابر على الحدود السورية الأردنية.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أن وزير الداخلية مازن الفرّاية أكد في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره محمد خالد الرحمون، ضرورة إعادة التشغيل الكامل لمركز جابر المقابل لمعبر نصيب الحدودي.

وأضافت أن "هذا الاتصال جاء بناءً على توجيهات رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة بعد زيارته لمركز حدود جابر في الثامن من الشهر الحالي، نظراً لما يمثّله المركز الحدوديّ من أهمية استراتيجية تعود بالنفع والفائدة على الأردن وسوريا ومصالحهما المشتركة".

وتأتي هذه القرارات بعد زيارة الملك الأردني عبد الله الثاني إلى واشنطن وعرضه على الرئيس الأميركي جو بايدن الانضمام إلى فريق عمل يسعى للاتفاق على خريطة طريق للحل في سوريا، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وكانت وكالة عمون الأردنية قد نقلت عن مصادر دبلوماسية قولها إنّ الملك عبد الله سيقدم مبادرة إلى بايدن حول سوريا، منها تخفيف أو رفع العقوبات المفروضة على النظام بموجب قانون قيصر، والسماح بإعادته إلى مجلس الجامعة العربية.