icon
التغطية الحية

المعارضة التركية تكشف عن مسودة "النظام البرلماني المعزز" الإثنين القادم في أنقرة

2022.02.21 | 20:48 دمشق

زعماء المعارضة التركية (وسائل إعلام تركية)
زعماء المعارضة التركية (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يعقد زعماء المعارضة التركية اجتماعاً مفتوحاً بحضور 700 شخص في أحد فنادق العاصمة التركية أنقرة مطلع الأسبوع القادم.

وبدأت تفاصيل اجتماع البيان المشترك الذي سيعقد في 28 من شباط الحالي بمشاركة ستة من قادة أحزاب المعارضة التركية تتضح، بعد أن تقرر عقد الاجتماع عند الساعة 13:30 في فندق "Bilkent" الواقع في العاصمة أنقرة

وبحسب صحيفة "Cumhuriyet" تقرر أن جلسات الزعماء سيتم ترتيبها وفق الترتيب الأبجدي لأحزابهم، وأن تتم قراءة نص النظام البرلماني المعزز الذي سيوقعه قادة الحزب من قبل طاقم العمل.

وكما تمت دعوة ممثلي مختلف المنظمات غير الحكومية للحضور، حيث سيلقي الرؤساء العامون للأحزاب الستة كلمات خلال الاجتماع، وسيحضر ما يقرب من 700 ضيف، سيوزع النص الذي تم اعتماده على المشاركين.

نص المسودة

ويتضمن النص، الذي تم تقديمه لأخذ موافقة زعماء المعارضة، والذي سيعلن عنه في 28 من شباط، من ركائز تشريعية وتنفيذية وقضائية، بالإضافة إلى هيكل الرئاسة ورئاسة الوزراء، وانتخاب أعضاء المحكمة الدستورية، واللوائح الخاصة بـ البرلمان التركي، وعلى ما يقرب من 60 عنواناً آخر.

ويغطي النص أيضاً الحقوق والحريات الأساسية، وحق التعبير والتجمع والتظاهر، وحرية الصحافة، وهيكلة المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون (RTÜK)، ومجلس التعليم العالي (YÖK)، والحقوق البيئية، والمبادئ التي يجب اتخاذها كأساس في الإدارة العامة، والجدارة والمقابلة في عمليات المشتريات العامة، وقانون مكافحة الفساد والأخلاق السياسية.

اتفاق "النظام البرلماني المعزز"

واجتمع زعماء ستة أحزاب معارضة في 12 من شباط على مأدبة عشاء بدعوة من رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، ورئيسة حزب الجيد ميرال أكشينار، ورئيس حزب السعادة تمل كارامولا أوغلو، ورئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو، ورئيس الحزب الديمقراطي غولتكين أويسال، ورئيس حزب الديمقراطية والتقدم علي باباجان.

وناقش حفل العشاء الشكل النهائي لأعمال "النظام البرلماني المعزز" الذي أكملت 6 أحزاب استعداداتها له.

حيث قرر قادة الأحزاب الإعلان عن المسودة من 24 صفحة المعروضة عليهم للجمهور في الاجتماع الذي سيعقد يوم الإثنين القادم.