icon
التغطية الحية

المخرج البريطاني جيمي دوران يعزي أهل حوران بوفاة أدهم الكراد

2020.10.21 | 08:52 دمشق

maxresdefault_7.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وجّه مخرج الأفلام الإيرلندي، جيمي دوران، رسالة تعزية إلى أهالي حوران وأحرار سوريا عامة، وإلى ذوي القيادي في "الجيش السوري الحر" أدهم الكراد، الذي اغتيل مع عدد من مرافقيه بعد انفجار استهدف سيارتهم على طريق درعا دمشق الأسبوع الماضي.

وقال دوران في رسالته "ببالغ الحزن تلقيت نبأ وفاة رجل تشرّفت بصداقته، لطالما أتطلع إلى الاستماع إليه"، مضيفاً "كان رجلاً أحب شعبه وأحب بلده وأراد أن يفعل كل ما في وسعه لمساعده شعبه وبلده"، وفق ما نقلت صفحة عشيرة الكراد.

وأشار إلى أن "هؤلاء القساة المجرمين الذين يقفون وراء وفاته قد أساؤوا إلى سوريا، كان أبو قصي (أدهم الكراد) هو كل ما تحتاجه بلاده، صوت العقل القوي، وصوت من أجل السلام، ربما يكون قد تم قتله في أوج عطائه، لكن ذكراه ما زالت حية في كل من يسعون لتحقيق العدالة للمظلومين، أولئك الذين قتلوه، لا يفهمون الضرر الذي تسببوا به لوطنهم".

وجمعت المخرج جيمي دوران صداقة قوية بالقيادي أدهم الكراد، وفي العام 2016 زار دوران الأردن والتقى بأدهم الكراد.

وكان الكراد أحد أبطال فيلم "الصبي الذي بدأ الحرب السورية – The Boy Who Started The Syrian War"، الذي أنتجته قناة "الجزيرة" الإنكليزي في العام 2017، وأخرجه جيمي دوران وأبو بكر حاج علي.

واغتيل القيادي السابق في فصائل المعارضة في الجنوب السوري، أدهم الكراد وعدد من مرافقيه، في 15 من الشهر الجاري، بعد انفجار استهدف سيارتهم على طريق درعا - دمشق.

وقالت مصادر محلية لموقع "تلفزيون سوريا" إن الكراد كان برفقته أبو طه المحاميد وثلاثة أشخاص آخرين، مشيرة إلى أن سيارتهم انفجرت بالقرب من مفرق بلدة تبنة شمالي درعا.

من جانبه قال، "تجمع أحرار حوران" إن "أصابع الاتهام في العملية موجهة إلى مخابرات نظام الأسد ورئيس فرع الأمن العسكري في المنطقة الجنوبية العميد لؤي العلي، الذي كان على علم مسبق برحلة الكراد إلى دمشق، ما سهل عليه التخطيط وإعطاء الأوامر للتخلص منه".

وشغل أدهم الكراد منصب قائد "كتيبة الهندسة والصواريخ"، وكان أحد قادة غرفة عمليات "البنيان المرصوص" في الجبهة الجنوبية، في أثناء سيطرة فصائل المعارضة على المنطقة قبل تموز 2018، ثم شارك كعضو في لجنة التسوية، ليصبح لاحقاً، معارضاً ذا صوت عالٍ تحت عين النظام.

 

 

اقرأ أيضاً: يتحدث الروسية واختار درعا.. أدهم الكراد معارض أمام عين النظام