icon
التغطية الحية

المازوت يُخرج معامل صابون الغار الحلبي العريق من الخدمة

2023.01.16 | 06:34 دمشق

أحد ورش صناعة الصابون في مدينة حلب (فيس بوك)
أحد ورش صناعة الصابون في مدينة حلب (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اضطر عدد من أصحاب معامل الصابون العريقة في مدينة حلب إلى إغلاق ورشهم، بسبب النقص الكبير بمادة المازوت.

ونقل موقع "غلوبال نيوز" عن رئيس لجنة صابون الغار في غرفة صناعة حلب هشام جبيلي، قوله إن "أغلب مشكلات حرفيي صابون الغار ما تزال دون معالجة رغم رفع غرفة صناعة حلب كتباً عديدة إلى الجهات المعنية تتضمن مطالبهم بغية تشغيل كل المصابن من جديد ورفد السوق المحلية والخارجية بمنتج صابون الغار الحلبي".

وأضاف أن "حرفيي صابون الغار يعانون من عدم توافر مادة المازوت اللازم لتشغيل المصابن، التي توقف عدد كبير منها عن العمل بسبب هذا الوضع"، مشيراً إلى ضرورة إعطاء هذه الحرفة الموسمية أولوية في توزيع المازوت، كون عمليات التصنيع مرهونة بوقت معين".

ولفت أن أصحاب المصابن تقدموا منذ شهر تشرين الثاني الفائت بطلبات لاستلام مادة المازوت، لكن أغلب الحرفيين لم يحصلوا عليه، ما يعني ضياع موسم تصنيع صابون الغار.

أزمة المحروقات في سوريا

وتشهد مناطق سيطرة النظام منذ نحو عامين أزمة حادة في الوقود (البنزين والغاز والمازوت)، تسببت بإجراءات صارمة فرضتها حكومة النظام لتقنين هذه المواد ورفع الدعم عنها وتقليص المخصصات، ويتزامن ذلك مع تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على التوريدات الروسية والإيرانية إلى سوريا، خاصة مع العقوبات الغربية المفروضة على النظام.

يذكر أن وزارة النفط في حكومة النظام أكدت في وقت سابق، أن انفراجات ستشهدها سوريا فيما يخص المشتقات النفطية من بنزين ومازوت وفيول، وذلك بعد وصول ناقلتي نفط إيرانية محملتين بقرابة مليوني برميل من الخام إلى مصفاة بانياس وبدء تفريغ حمولتيهما.