icon
التغطية الحية

الكيلو بـ15 ألفاً.. السوريون يستبعدون ورق العنب من قائمة "المونة"

2023.05.30 | 20:30 دمشق

آخر تحديث: 31.05.2023 | 11:07 دمشق

ارتفاع الأسعار وأزمة الكهرباء تدفع السوريين لاستبعاد ورق العنب من قائمة المونة (تعبيرية/الأناضول)
ارتفاع الأسعار وأزمة الكهرباء تدفع السوريين لاستبعاد ورق العنب من قائمة المونة (تعبيرية/الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر كيلو ورق العنب إلى 15 ألف ليرة في أسواق دمشق وريفها، ما دفع بالعديد من العائلات لاستبعاده من قائمة "المونة" في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية.

وقال بعض الأهالي، إنهم تخلوا عن تموين ورق العنب بسبب ارتفاع أسعاره، بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي لوقت طويل، ما تسبب بخسارة مونتهم العام الماضي، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام، يوم الثلاثاء.

وبيّن آخرون، أن ارتفاع أسعار مكونات طبخة ورق العنب من لحم ورز وبهارات، جعلها وجبة للمناسبات فقط.

وكشف عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في دمشق محمد العقاد، أن ورق العنب يُصدر "بكميات قليلة جداً"، وزعم أن ارتفاع أسعاره يعود لكثرة الطلب من الأهالي ومعامل الكونسروة وقلة العرض، متوقعاً انخفاض أسعاره بعد نهاية موسم "المونة".

ارتفاع الأسعار في سوريا

وتشهد الأسواق السورية في مناطق سيطرة النظام السوري انفلاتاً بين ساعة وأخرى، من جراء فوضى التسعير المتبعة من قبل التجار الساعين لتحقيق أكبر قدر من الأرباح من جيب المواطن، فضلاً عن تغاضي حكومة النظام عن مخالفات البيع بأسعار زائدة عن السعر المحدد في نشرات التموين.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.