الكونغرس يبرئ "ترامب" من تهمة "التحريض على التمرّد"

تاريخ النشر: 14.02.2021 | 06:17 دمشق

إسطنبول - وكالات

برّأ مجلس الشيوخ الأميركي (الكونغرس)، أمس السبت، الرئيس السابق دونالد ترامب مِن التهمة الموجّهة له بـ"التحريض على التمرد"، عندما ألقى خطاباً - في الـ 6 مِن شهر كانون الثاني الفائت - قبيل اقتحام أنصاره لـ الكونغرس.

وصوّت 47 عضواً في مجلس الشيوخ لـ عدم إدانة "ترامب" بالتهمة، في حين صوّت 57 لـ صالح الإدانة مع انضمام 7 مِن الحزب الجمهوري (الحزب الذي ينتمي إليه "ترامب") إلى الديمقراطيين، في حين يحتاج الكونغرس إلى أغلبية الثلثين لـ إدانة "ترامب".

والجمهوريون السبعة الذين صوتوا لـ إدانة "ترامب" هم" "ريتشارد بور، بيل كاسيدي، سوزان كولينز، ليزا موركوفسكي، ميت رومني، بن ساسي، بات تومي"، ويأتي التصويت في ختام جلسة محاكمة استمرت 5 أيام.

وفي أول تعقيب له بعد تصويت مجلس الشيوخ على تبرئته في ثاني محاكمة لـ عزله، قال "ترامب" إنّه "كان دائماً وسيبقى نصيراً لـ سيادة القانون التي لا تتزعزع، وحق الأميركيين في النقاش السلمي بلا حقد ولا كره"، وفق ما ذكرت شبكة CNN الأميركية.

وأضاف "تعليق محزن على عصرنا أن حزباً سياسياً واحداً في الولايات المتحدة يمنح تصريحاً مجانياً لتشويه سمعة سيادة القانون، والتشهير بإنفاذ القانون، وتشجيع الغوغاء، وإعفاء المشاغبين، وتحويل العدالة إلى أداة للانتقام السياسي، والاضطهاد، والتشويه، وإلغاء وقمع جميع الأشخاص ووجهات النظر للذين يختلفون معهم".

وقدّم "ترامب" شكره لـ فريقه القانوني، وجميع أعضاء مجلس الشيوخ، وأعضاء الكونغرس في الولايات المتحدة، قائلاً "لقد وقف أولئك بفخر للدستور الذي نقدره جميعاً والمبادئ القانونية المقدسة في قلب بلادنا".

اقرأ أيضاً.. فريق الدفاع عن "ترامب" يصف محاكمته بـ"الانتقام السياسي"

يشار إلى أنّ "ترامب" هو أول رئيس أميركي يحاكم مرتين في الكونغرس، كما أنه أول رئيس يُحاكم وهو خارج السلطة، وهو أول رئيس ينجو مِن محاكمتين وتتم تبرئته.

اقرأ أيضاً.. قضية العزل.. مجلس الشيوخ الأميركي يعلن براءة "ترمب"

يأتي ذلك بعد سابقة خطيرة في الحياة السياسية الأميركية شهدتها العاصمة واشنطن، يوم 6 كانون الثاني الفائت، إذ اندلعت مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين مِن أنصار "ترامب" اقتحموا مبنى الكونغرس، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص بينهم ضابط شرطة، واعتقال 52 آخرين.