فريق الدفاع عن "ترامب" يصف محاكمته بـ "الانتقام السياسي"

تاريخ النشر: 13.02.2021 | 11:29 دمشق

إسطنبول - متابعات

أنهى محامو الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مرافعتهم أمام مجلس الشيوخ، أمس الجمعة، منددين بمحاكمة اعتبروا أن الغاية منها "القضاء على خصم سياسي".

وأكد بروس كاستور، آخر المتكلمين بين المحامين الثلاثة، أن الهدف من هذه المحاكمة هو "شطب" أصوات 75 مليون ناخب و"تجريم الآراء السياسية".

واعتبر أن المدعين الديمقراطيين، عبر إدانة الرئيس السابق، يسعون لـ "القضاء على خصم سياسي".

وكان محامو ترامب استهلوا مرافعاتهم في إطار الدفاع عنه، عبر حض أعضاء مجلس الشيوخ على رفض التهمة "غير الدستورية بشكلٍ صارخ" الموجّهة إليه والتي تشكل "انتقاماً سياسياً".

وقال المحامي مايكل فان دير فين لمجلس الشيوخ، مع بدء مرافعات فريق الدفاع عن ترامب، إن "التهمة الرامية إلى العزل المطروحة الآن أمام مجلس الشيوخ غير منصفة وتمثّل عملاً غير دستوري بشكل صارخ وانتقاماً سياسياً".

وتابع "مثل كل مطاردة أخرى ذات دوافع سياسية شارك فيها اليسار على مدى السنوات الأربع الماضية، فإن هذا الاتهام بعيد تماماً عن الحقائق والأدلة ومصالح الشعب الأميركي"، داعياً الأعضاء المئة إلى "التوصيت فوراً وبشكل حاسم لصالح رفضها".

اقرأ أيضاً: مع اقتراب المحاكمة الثانية.. 56% من الأميركيين يؤيدون عزل ترمب

واستعرض المدعون الديمقراطيون، على مدى يومين، وقائع "الهجوم الدموي" في السادس من كانون الثاني على مبنى الكونغرس، عارضين أشرطة فيديو مروّعة.

وفي إشارة إلى أنهم يريدون الوصول في أسرع وقت إلى تصويت مجلس الشيوخ، قال محامو ترامب إنهم سيعرضون قضيتهم في أقل من ثلاث أو أربع ساعات، علماً بانه يُسمح لهم بموجب القواعد بما يصل إلى 16 ساعة موزعة على يومين.

وقال ديفيد شون، أحد محامي ترامب لقناة فوكس نيوز في وقت سابق، إن "الرئيس متفائل جداً"، واعداً بأن تكون المرافعة قصيرة وأن تستمر أقل من أربع ساعات أمام مئات من أعضاء مجلس الشيوخ والقضاة والمحلفين والشهود في هذه المحاكمة التاريخية.

وأضاف: "كما قلتُ منذ البداية، ما كان يجب أن تحدث هذه المحاكمة أبدا. وإذا ما حصلت فيجب أن تكون قصيرة قدر الإمكان نظرا للغياب الكامل للأدلة".

وبعد الدفاع، يأتي دور أعضاء مجلس الشيوخ لطرح أسئلتهم كتابة على الطرفين. وتسارعت وتيرة المحاكمة إلى درجة أن ديفيد شون قال الخميس إنه يمكن إصدار حكم قبل الإثنين.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا