icon
التغطية الحية

قضية العزل.. مجلس الشيوخ الأميركي يعلن براءة "ترمب"

2020.02.06 | 14:20 دمشق

trmb.jpg
تبرئة ترمب في محاكمة عزله أمام مجلس الشيوخ الأميركي (DW)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مجلس الشيوخ الأميركي، أمس الأربعاء، براءة الرئيس دونالد ترمب في قضية عزله التي أثارت انقسامات حادة في الأوساط السياسية بالبلاد.

وحسب وكالة "فرانس برس"، فإن مجلس الشيوخ -الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري- وقف ضد التهم الموجّهة لـ"ترمب" في مسألتي "إساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس" في قضية أوكرانيا.

وقرّر "مجلس الشيوخ" في تصويت تاريخي، عدم عزل "ترمب" مِن منصبه بالتهمتين اللتين أقرّهما مجلس النواب -الذي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي- يوم 18 كانون الأول، إحداهما تهمة الضغط على الرئيس الأوكراني مِن أجل تشويه سمعة السيناتور "جو بايدن" المنافس لـ"ترمب" في الانتخابات الرئاسية.

وصوّت جميع الديمقراطيين في المجلس بإدانة "ترمب" وانضم إليهم سيناتور جمهوري واحد - عضو عن ولاية بوتا - هو "ميت رومني" في التهمة الأولى "استغلال السلطة"، لـ تأتي براءة ترامب بأغلبية 53 صوتاً لـ براءته مقابل 47 لـ إدانته.

وقالت حملة ترمب في بيان، أمس، إنه "تمت تبرئة ساحة الرئيس ترمب تماماً، وحان الآن وقت الاهتمام بشؤون الأميركيين.. لم يستطع الديمقراطيون الذين لا يفعلون شيئاً أن يهزموه، فحاولوا عزله".

اقرأ أيضاً.. "النواب الأميركي" يوافق على عزل "ترمب" مِن منصبه

وعلى الرغم من الآمال التي علقها "الديمقراطيون" فإن عضوين ديمقراطيين "سوزان كولنز" من ولاية ماين، و"ليزا موركوسكي" من ولاية ألاسكا، لم يصوتا لـ إدانة "ترمب"، في حين كان "الجمهوريون" يراهنون على تصويت ثلاثة أعضاء مِن الديمقراطيين معهم، لكنهم في النهاية صوتوا لـ صالح العزل.

وكان عزل الرئيس الأميركي يتطلب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، ولو أن التصويت بتلك النسبة قد تم فإن "ترمب" كان سيترك منصبه لـ يتولاه بدلاً منه نائبه مايك بنس، إلّا أنه بعد التبرئة سيكون أول رئيس أميركي يدخل انتخابات رئاسية - شهر تشرين الثاني القادم - بعد محاكمته بهدف عزله.